عين اليمن على جنوب اليمن

دعوة عاجلة لتصحيح العملية التربوية والتعليمية في عدن

المشهد الجنوبي الأول/متابعات

في فعالية اقامها مركز عدن للبحوث يوم الخميس تحت عنوان (واقع العملية التعليمية في عدن .. عوائق وآمال) وجه نشطاء ومسئولون وتربيون يعملون في قطاع التربية والتعليم الدعوة إلى تصحيح العملية التعليمية في عدن وإجراء مراجعة تقييم شاملة للعملية التعليمية .
واستهلت الفعالية بمشاركة مطولة قدمها الباحث في تاريخ عدن بلال غلام حسين والذي استعرض التاريخ التعليمي في مدينة عدن طوال أكثر من 160 عام .
وأكد “غلام” ان التعليم في عدن قبل ثورة اكتوبر كان يولى عناية هامة داعيا إلى مزيد من الاهتمام بالتعليم اليوم .
وتحدثت في الفعالية التربوية القديرة “تقية نعمان” والتي اكدت على ضرورة إجراء مراجعة وتقييم شاملة داعية إلى إلغاء امتحانات الثانوية العامة مؤكدة أنها باتت لاتعكس التقييم الحقيقي للطالب .
وقالت نعمان انه وبسبب حالة الفساد بات الطلاب يختارون القسم العلمي خلال الثانوية العامة لادراكهم أنهم في الأخير سيقومون بالغش .
وانتقدت نعمان ماقالت أنها بطالة مقنعة في قطاع التربية مؤكدة ان هناك المئات من المعلمين الذين يعتبرون قوة عمل فائضة لايتم الاستفادة منها .
وتحدث في الفعالية المسئول الإعلامي بمكتب التربية والتعليم بعدن محمد حسين دبا الذي أكد ان مكتب التربية والتعليم وإدارته يعملون في ظل ظروف عمل صعبة للغاية ومعقدة .
وقال “دبا” انه ورغم هذه الظروف إلا ان مكتب التربية حاول النهوض بالعملية التعليمية مؤكدا ان عملية الغش تم ضبطها بشكل كبير خلال هذا العام .
وتحدث في الفعالية الأستاذ القدير نجيب محمد يابلي والذي قدم عرض تاريخي للعملية التعليمية بعدن مؤكدا ان واقع التعليم في عدن اليوم لايسر احد .
وقدم “يابلي” عدد من الارشادات التي قال انه يجب ان يتم العمل بها إذا ما اريد للعملية التعليمية ان تنهض في عدن اليوم .
وشارك في الفعالية بعدد من المداخلات عدد من الحاضرين .
واجمع المشاركون في الفعالية على ضرورة رفع توصيات إلى وزارة التربية والتعليم وكل الجهات ذات العلاقة بهدف إعادة تقييم العملية التعليمية في عدن واصلاح قطاع التربية والتعليم في كافة مراحله .
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com