عين اليمن على جنوب اليمن

التحالف السعودي يأسف لقرار أطباء بلا حدود بإجلاء موظفيها من ستة مستشفيات في شمال اليمن

المشهد الجنوبي الأول/رويترز

أعرب التحالف السعودي عن أسفه الشديد لقرار منظمة أطباء بلا حدود إجلاء كل عامليها من شمال اليمن وقال إنه يحاول عقد اجتماعات عاجلة مع المنظمة.
وكانت المنظمة قد قالت يوم أمس الخميس إنها ستجلي موظفيها من ستة مستشفيات في شمال اليمن بعد أن استهدفت ضربة جوية من التحالف منشأة صحية تديرها المنظمة مما أوقع 19 قتيلا.
وقال التحالف في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية اليوم الجمعة 19 اغسطس/آب، “عبر التحالف عن أسفه الشديد لقرار منظمة (أطباء بلا حدود) بإجلاء موظفيها من 6 مستوصفات في شمال اليمن.”
وأضاف البيان “يسعى التحالف السعودي إلى عقد اجتماعات عاجلة مع منظمة (أطباء بلا حدود) للتعرف لكيف يمكن أن نتوصل معا إلى إيجاد حل لهذا الوضع.”
وكانت منظمة أطباء بلا حدود أوضحت إن كثيرا من هذه هجمات طيران التحالف السعودي أصابت منشآت صحية على نحو عرض المرضى والعاملين للخطر وكشفت عن عدم تحكم الأطراف المتحاربة في استخدام القوة.
وقالت المنظمة إن غارة جوية شنها التحالف يوم الثلاثاء أصابت مستشفى تديره في شمال محافظة حجة مما أسفر عن مقتل 19 شخصا أحدهم من عامليها وعن إصابة 24 شخصا آخرين.
ويوم السبت أصابت ضربة جوية أخرى مدرسة في محافظة صعدة المجاورة على حد وصف أطباء بلا حدود مما أودى بحياة عشرة أطفال.
وأدان الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون الضربة الجوية ودعا لفتح تحقيق فيها وقال التحالف إنه سيجري هذا التحقيق.
وقالت أطباء بلا حدود إنها التقت مع مسؤولين من التحالف الذي تقوده السعودية وقدمت إحداثيات الموقع الجغرافي للمستشفى الذي تديره لأطراف الصراع ومع هذا استمر القصف الجوي.
وأضافت في بيانها “إن قرار إجلاء العاملين من المشروع لم يُتَّخذ بسهولة لكن مع غياب التأكيدات ذات المصداقية بأن الأطراف ستحترم وضع المنشآت الطبية ربما لم يكن هناك خيار آخر.”
وورد في تقرير سري اطلعت عليه رويترز أن تكلفة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية والخسائر الاقتصادية في الحرب الأهلية تفوق 14 مليار دولار حتى الآن.
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com