عين اليمن على جنوب اليمن

السعودية وشرعية هادي والعليمي.. كلهم ضد الجنوب

م مسعود احمد زين

منذ عهد الرئيس هادي مرورا برشاد العليمي وشركاؤه، الشرعية حاورت وتحاور وعلى استعداد لاستمرار الحوار مع الانقلاب الحوثي مع بقاء سلاحه بيده وموارد الدولة في المناطق التي يتواجد فيها بيده كذلك.

1) على العكس من ذلك تماما كان الاصرار من ايام هادي وحتى الآن للشرعية ان يسلم الطرف الجنوبي (الذي حرر أرضه من الانقلاب الحوثي).. إن يسلم سلاحة قبل الدخول معه في اي حوار سياسي حول قضيته (القضية الجنوبية)

2) هذا السلوك غير السوي للشرعية والتعامل بالمقلوب مع اطراف المعادلة السياسية والإصرار عليه يتم بالرغم من ان القضية الجنوبية قضية محورية وطنية وجدت منذ ١٩٩٤وقبل ان يظهر الحوثي كمشكلة داخلية في صعدة بعشرة أعوام.

3) هذا السلوك غير السوي للشرعية يتم بالرغم انها لاتستطيع ممارسة شرعيتها اليوم كسلطة دولة الا في المناطق الجنوبية المحررة والمحمية بسلاح القوات الجنوبية وليس بجيش الشرعية الوهمي.

4) نفس المنهج تسير عليه قيادة التحالف ممثلة بالسعودية بالاصرار على منع الجنوب من الوصول إلى موارده الوطنية (نفط ومصافي وموانئ وطيران وضرائب وغيرها) لتغطية ابسط احتياجات المواطن من خدمات ورواتب،

وفي نفس الوقت ترك اي موارد وطنية في مناطق الحوثي بيده(بنوك واتصالات وطيران وموانئ وضرائب وغيرها).

5) السعودية والشرعية على استعداد للحوار السياسي مع سلطة انقلابية في صنعاء مع قبول بقاء القوة العسكرية والموارد والحكم بيد سلطة الانقلاب في مناطق تواجده.

وبالمقابل وبشكل مجحف تشترط على الطرف الجنوبي تسليم سلاحة وعدم الاقتراب من الموارد قبل أي حوار سياسي معه حول قضيته الجنوبية ويتم ممارسة كل وسائل الحصار والضغط والعقوبة الجماعية ضد الجنوب لتحقيق هذه الغاية المجحفة.

6) هذا النهج غير السوي للشرعية والسعودية يحدث بالرغم ان لا نصر تحقق للتحالف العربي  السعودي في حرب اليمن الا في الجنوب، ولا ارض يمكن ان تمارس فيها الشرعية سلطتها  الا بالجنوب.

7) ماذا تريد السعودية والشرعية من الجنوب ؟

ان يستمر حليفا ام ينقلب الى الضد مثلما انقلبت صنعاء عليهم؟

لماذا تريدون نزع مخالب حلفائكم الصادقين في هذه المعركة منذ 2015 وتبقوا على مخالب طرف انتم صنفتموه انه خطر أمن قومي ماحق ضدكم؟

ماهي القيمة الاستراتيجية المفيدة للسعودية او للشرعية من تفريغ الجنوب من اي قوة وازنة فيه تضمن الاستقرار لها وللجوار؟

هل يدرك صاحب القرار انهم بهذا المنهج يقطعون غصن الشجرة الوحيد الذين هم واقفون عليه الآن؟

9)ملاحظة اخيرة لكل ذي عقل، عليكم ان تعلموا جيدا ان الجنوب لن يخسر أكثر مما خسر حتى الان في اي فوضى قادمة قد تنفجر بسبب استمرار محاصرة الامل في نفوس الجميع مواطن ومسؤول بالجنوب، بل ستكون الخسارة الحقيقية هي للشرعية نفسها ومعها الطرف العربي السعودي الذين أخذوا المكسب الجنوبي من حرب السنوات الثمانية ضد الحوثي ولم يعطوا الجنوب شي من حقوقه..

سوف يضيع هذا المكسب على الجميع.

 

#م مسعود احمد زين.. كاتب ومحلل سياسي جنوبي

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com