عين اليمن على جنوب اليمن

إمدادات الغاز الروسي تُهدد وحدة الاتحاد الأوروبي

المشهد الجنوبي الأول _ وكالات 

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أمس، أن حالة عدم اليقين بشأن إمدادات الغاز خلال أشهر الشتاء القادمة ستشكل اختبارا صعبا على وحدة وتضامن الاتحاد الأوروبي.

وأضافت بيربوك، خلال اجتماع مع سفراء ألمان في برلين، إن “السؤال الرئيسي هنا سيكون ما إذا كنا قادرين على تأمين إمدادات الغاز لجميع الناس في أوروبا أم لا. وهذا السؤال سيضعنا أمام اختبار صعب للغاية”.

ووفق وكالة “بلومبرغ” الإخبارية أكدت بيربوك أن انهيار وحدة وتضامن الاتحاد الأوروبي سيشكل انتصارا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي تتهمه شأنها شأن مسؤولين أوروبيين أخرين بأنه يستخدم إمدادات الغاز كسلاح لنشر الفرقة والانقسام بين دول التكتل.

وكانت شركة “غازبروم” الروسية المصدرة للغاز الطبيعي الروسي أعلنت يوم الجمعة الماضي وقف ضخ الغاز عبر خط “نورد ستريم 1″، وهو خط أنابيب الغاز الأكبر في أوروبا، إلى أجل غير مسمى.

وجاء إعلان “غازبروم” قبل ساعات من الموعد الذي كان مقررا لاستئناف ضخ الغاز في الخط بعد توقف 3 أيام منذ 31 أغسطس الماضي لغرض إجراء عملية صيانة دورية، مبررة قرارها الجديد بأنها اكتشفت أعطالا وتسريبات زيت في أربعة توربينات في محطة الضخ في مدينة بورتوفايا الروسية، دون أن تحدد إطارا زمنيا لانتهاء أعمال الصيانة والإصلاح الجديدة.

You might also like