عين اليمن على جنوب اليمن

فضيحة مدوية للتحالف وحكومة العليمي.. صنعاء تنقذ كهرباء عدن بتوجيهات من المشاط

المشهد الجنوبي الأول | خاص

وجه مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، بالسماح بناقلة نفطية بالدخول لميناء بئر علي في محافظة شبوة في الساحل الشرقي لليمن لتحميل شحنة نفطية بشكل استثنائي، رغم قرارها سابقاً بمنع تحميل أي شحنة نفطية طالما لم يتم الاتفاق على تمديد الهدنة وتنفيذ التحالف مطالب صنعاء.

وحسب ما كشفته مساء اليوم اللجنة الاقتصادية العليا التابعة لحكومة أنصار الله (الحوثيين)، فإن اللجنة تلقت توجيهات من المشاط باستثناء ناقلة النفط (هانا) من قرار منع عمليات نهب الثروة اليمنية السيادية.

وقالت اللجنة في توضيح مقتضب اطلع عليه المشهد الجنوبي الأول، أن الناقلة المذكورة ستقوم بنقل شحنة وقود لمحطة كهرباء عدن، ما يعني أن صنعاء سمحت بتحميل شحنة نفطية من نفط شبوة مقابل حصول عدن على شحنة من وقود المولدات الكهربائية التي تعاني من أزمة في الكهرباء.
اقتصادية صنعاء قالت إنها خاطبت الجهات المعنية بالسماح للناقلة (هانا) بالدخول والرسو في ميناء بئر علي في محافظة شبوة.
وأضافت اللجنة أن توجيهات المشاط جاءت للتأكيد على موقف صنعاء بخصوص تحييد الجانب الاقتصادي عن الحرب كون الاستفادة التي سيتم جنيها من السماح لهذه الناقلة بتحميل شحنة نفطية هي حصول عدن وأبنائها على شحنة وقود خاصة بتشغيل مولدات الكهرباء.

خطوة صنعاء الأخيرة يراها مراقبون بأنها ستتسبب بإحراج كبير وقد تعد بمثابة صفعة قوية ضد حكومة رشاد العليمي والمجلس الانتقالي الجنوبي والأطراف الأخرى التابعة للتحالف السعودي الإماراتي والتي لم تستطع تأمين خدمة الكهرباء لأبناء عدن رغم وجود الثروات بأيديهم في المحافظات الجنوبية وإبقاء أبناء الجنوب ينتظرون ما تتصدق به الرياض على أبناء الجنوب من شحنات وقود لتشغيل المولدات الكهربائية تسميها الرياض بأنها منحة رغم أنها مدفوعة الثمن حيث تدفع حكومة العليمي وقبلها سلطة عبدربه منصور هادي قيمة كل دفعة من الوقود مقدماً بحسب تصريح وزير الكهرباء في حكومة العليمي.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com