عين اليمن على جنوب اليمن

مقابل القرض المعلن..حكومة معين تمنح السعودية ثلاث سنوات للتحكم باقتصاد اليمن

المشهد الجنوبي الأول _ عدن

كشفت مصادر اقتصاديه عن خطورة المليار الدولار الذي قدمته السعودية للبنك المركزي في عدن واثاره  السلبية التي ستلحق بالاقتصاد خلال الثلاث السنوات القادمة.

وقالت المصادر أن المبلغ الذي منحته السعودية لصندوق النقد العربي سيتم إنفاقه فيه اليمن كقرض وليس كوديعة وسيتم سداد القرض من موارد الدولة خلال ثلاث سنوات قادمة.

وحسب المصادر فإن السفير محمد آل جابر سيكون صاحب القرار في الإقتصاد اليمني خلال هذه السنوات التي سيدفع فيها اليمن القرض للسعودية بحيث تكون الايرادات والصادرات الاقتصادية لليمن تحت اشراف آل جابر.

وتؤكد التفاصيل المنشورة عن الاتفاقية الموقعة بين وزير المالية بحكومة التحالف من جهة والسفير السعودي ووزير المالية السعودي من جهة، فإن برنامج الإصلاح الاقتصادي لليمن هو بمثابة الرديف للبرنامج السعودي لإعادة الإعمار، وكما كان السفير السعودي هو المتحكم كلياً بالبرنامج السعودي لإعادة الإعمار سيكون السفير أيضاً هو صاحب القرار بشأن برنامج الإصلاح الاقتصادي لليمن وسيكون هو المشرف وصاحب الصلاحيات الكاملة على المؤسسات الاقتصادية اليمنية في مناطق سيطرة التحالف والموارد.

وعن دور صندوق النقد العربي فيما سيحدث مستقبلاً قالت المصادر الاقتصادية إن الصندوق سيكون فقط جهة فنية مساندة بينما الإشراف سيكون لآل جابر.

You might also like