عين اليمن على جنوب اليمن

تفاصيل جديدة عن الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا

المشهد الجنوبي الأول| متابعات خاصة

 

رفعت السلطات التركية حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، الذي يشمل طلب المساعدة الدولية، جراء الزلازل الذي ضرب اليوم الاثنين تركيا وسوريا.

وقالت إدارة الطوارئ والكوارث التركية إن زلزالا بقوة 7.4 درجات على مقياس ريختر ضرب ناحية بازارجيك من ولاية كهرمان مرعش (جنوبي تركيا)، على عمق 7 كيلومترات فجر اليوم، في حين قدر المعهد الأميركي للزلازل قوة الهزة الرئيسية بـ7.8 درجات، وقدرها معهد رصد الزلازل الأوروبي بـ7.5 درجات.

واستمر الزلزال في كهرمان مرعش نحو دقيقة، وتسبب في دمار عشرات المباني وفي حريق ضخم، وفق مقاطع مصورة بثت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي السياق أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1651 والجرحى إلى 11119 شخصا.. مؤكدا تسجيل 145 هزة ارتدادية وانهيار 3471 مبنى في الزلزال.وبالإضافة إلى كهرمان مرعش، ضرب الزلزال ولايات غازي عنتاب وهاتاي وأضنة وملاطيا وديار بكر وشانلي أورفا وعثمانية، وتسبب في انهيار مئات المباني وحوصر العديد تحت الأنقاض، كما تضررت موانئ ومطارات وطرق برية، وأظهرت مقاطع مصورة السكان وهم يهرعون للشوارع وسط أجواء باردة بسبب الثلوج التي تساقطت في الأيام الماضية.

وقال رئيس مرصد الزلازل في تركيا إن هذا الزلزال هو الأكبر منذ زلزال أغسطس/آب 1999 الذي تسبب في مقتل 17 ألف شخص، بينهم ألف في إسطنبول.
وفي سوريا، ضرب الزلزال محافظات حلب وإدلب وحماة واللاذقية وطرطوس، وظهر اليوم الاثنين ضربت هزة أرضية جديدة العاصمة دمشق واللاذقية وعددا من المحافظات، وفقا لوكالة الأنباء السورية الرسمية.
و ارتفع عدد الضحايا في عموم سوريا إلى 911 قتيلا  والمصابين إلى أكثر من  2426 مصابا.
كما أكد الدفاع المدني السوري انهيار 133 مبنى بشكل كامل و 272 بشكل جزئي وتصدع آلاف المباني في شمال غربي سوريا
كما شعر بالزلزال سكان في كل من لبنان والأراضي الفلسطينية واليونان وقبرص وأرمينيا وجورجيا والعراق وبعض المناطق في مصر. وقالت هيئة الرصد الزلزالي العراقية إن هزات ارتدادية ضربت مناطق في البلاد من دون تسجيل خسائر.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com