عين اليمن على جنوب اليمن

جهاز الاستخبارات الأمريكية يؤكد تنظيم “الدولة الإسلامية” والقاعدة يتعاونان في اليمن

وكالات

قال جهاز الاستخبارات الأمريكية “سي آي إيه” جون برينان الخميس إن تنظيم “الدولة الإسلامية” والقاعدة يتعاونان في اليمن ضد الحوثيين والقوات المدعومة من التحالف العربي.
وكشف مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية “سي آي إيه” جون برينان الخميس أن تنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة في اليمن يتعاونان ضد الحوثيين وضد القوات التي يدعمها التحالف العربي.
وتابع برينان في مقابلة نشرها مركز مكافحة الإرهاب في ويست بوينت، الكلية المرموقة لضباط سلاح البر في الجيش الأمريكي “كلما ابتعدنا عن المعقل العراقي والسوري، كلما كان التعاون أكثر احتمالا بين عناصر القاعدة والتنظيم وغيره” من الجماعات الجهادية.
وأضاف “هذا ما نراه الآن في اليمن. هناك مؤشرات” على أن التنظيم والقاعدة “يعملان معا”.
من جهة أخرى، تتواجه هاتان المجموعتان في سوريا.
وللتنظيمين “مصالح مشتركة” بمواجهة المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية اليمنية المدعومة من التحالف العربي.
وأكد برينان “نرى التعاون على المستوى التكتيكي لدفع العدو المشترك” مضيفا أن هذا “التعاون أو عدم المواجهة” لا يمتد حتى الآن للتحضير لهجمات في الخارج.
كما أبدى مدير “سي آي إيه” شكوكه تجاه إمكانية عودة العراق وسوريا موحدتين حول حكومة مركزية.
وقال في هذا الشأن “لا أعرف ما إذا كان ممكنا إصلاح العراق أو سوريا. هناك الكثير من سفك الدماء، وتدمير هائل وانقسامات طائفية، إنه توتر محتدم دائما. لا أعرف ما إذا كنت سأبقى حيا لرؤية حكومة مركزية في كلا البلدين لديها القدرة على الحكم بشكل عادل”.
ويحاول الأمريكيون والروس الخميس عقد اجتماع في جنيف أملا في تجاوز الخلافات المستمرة حول سوريا التي تمنع إحراز تقدم في محادثات السلام.
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com