عين اليمن على جنوب اليمن

عيد الأضحى بين فساد الثعابين وإنعدام الراتب وتشريد الشباب

المشهد الجنوبي الأول:تقرير ــ خاص                                                   الجمعة 9-9-2016

في الأسبوع الماضي اهتم المشهد الجنوبي الأول بالحديث حول قضيتي عالقي منفذ الوديعة وقضية تجنيد الشباب الجنوبي والذهاب بهم الى نجران للدفاع عن الحدود السعودية ولا يزال القضيتان تتطور معلوماتها وتتكشف أخبارها الى يومنا هذا ولكن لدينا قضيتين مهمتين سنتكلم عنها في هذا الأسبوع بعد أن نطلع على نتائج التجنيد الذي أثار جدلاً واسعاً في هذا الأسبوع.
ظهر مؤخراً أحد الشباب المجندين بتسجيل مقطع فيديو للمعسكر الذي يتم تدريبهم فيه في منطقة الشرورة بمحافظة حضرموت حيث يتم تدريبهم بقيادة العدو الأكبر للجنوب والجنوبيين والمتهم بعدد من القضايا وملفات الفساد المدعو علي محسن الأحمر ليزج بهم الى جبهات المحافظات الشمالية بدلا عن نجران وجيزان وعسير.
تضمن مقطع الفيديو الذي نشره احد المجندين مناقشة عدد من القضايا التي ترتكب بحق الشباب الجنوبي وتطرحهم تحت المظلومية الحقيقية التي تمارسها عليهم ثلاث جهات بصورة خفيية الجهة الأولى خداع التحالف لهم والتغرير بهم مقابل مبالغ مالية إبتدائياً ومن ثم قطعها عليهم بعد الزج بهم والجهة الثانية السلطات التي منحها الجنوب شباباً وشابات رجال ونساء ثقتهم من أجل تحقيق الأمن والمان والحفاظ على الجنوب أرضاً وإنساناً ولكن يتم خداعهم والمكر بهم والزج بهم في مهمات ليس للجنوب فيها قضية , أما الجهة الثالثة فهي ممثلة بالشرعية التي يدافع عنها الشباب الجنوبي وهو يعرف فسادها وفشلها واستغلالها لهم.
أما القضايا التي ناقشها الفيديو على لسان المجند الجنوبي هي :
القضية الأولى : خداعهم والمكر بهم حيث جمع الشباب على أساس الذهاب بهم الى نجران للقتال على الحدود السعودية ولم يدركو الا وجودهم بين أحضان عدوهم علي محسن الأحمر ليتم تدريبهم والزج بهم الى جبهات المحافظات الشمالية وبعضهم فقط الى نجران وجيزان حيث ذكر المجند أنه تم نقل مجموعه من الشباب الى مارب للقتال هناك وآخرين سيتم الدفع بهم الى الجوف وصعدة حسب قوله.
القضية الثانية : المعاملة وإقصاء الشباب الجنوبي سوى في التجنيد بارضه أو في أرض الآخرين حيث كشف المجند أن الأحمر وقواته يعاملونهم معاملة المنبوذ من المجتمع ولم يتم توفير الإمدادات العذائية الا الشئ اليسير جداً بينما أشار ان القوات السعودية والتحالف يصلهم مالذ وطاب وليس لهم دور قتالي يقومون به.
القضية الثالثة: علاقة علي محسن بالجنوب حيث تكمن المشكلة الحقيقية فعدو الأمس يصبح قائد اليوم هذا مايقصده المجند في كلامه وتلك المعاناه والإقصاءات إحتسبها المجند ردة فعل من علي محسن للكره الذي يحمله المجندين له خيث هددو بالرجوع الى محافظاتهم بعد كشف حقيقتهم المزيفة.

مواضيعنا الأساسية لهذا الأسبوع مواضيع مهمة وتمثل المرتكز الأساسي الذي يبنى عليه الجنوب وصلاحه صلاح للجنوب فيما أن خرابه خراب الجنوب وتتمثل بموضوعين :

الأول :الكشف عن أطراف ظاهرة في الفساد الحاصل بالجنوب

الثاني : العيد وكيفية حال الجنوبيين في إستقبالهم له في الوضع المزري والمأساوي.

 

الكشف عن أطراف ظاهرة في الفساد الحاصل بالجنوب

الموضوع الأول المهتم بجانب الفساد تم كشفه عن طريق سفينة “الفجر” المهربة التي أرست بميناء “بير علي”بشبوة والتي كان يقف خلف تهريبها خمسه من الفاسدين والذين كان الجنوبيين يأملون فيهم خيراً ممثلين بوزير النقل في حكومة هادي “مراد الحالمي”ومحافظ حضرموت”احمد سعيد بن بريك” وقائد المنطقة العسكرية الثانية”البحسني”واللواء النوبة:والقائم بالأعمال في محافظة شبوة.
هؤلاء جميعاً استطاعو اللعب باسم الجنوبين ولبس ثوب الوطنية واستخدام الفاظ الثورة ليتمكنو من تمرير صفقاتهم مرة بعد أخرى حيث حولو الميناء تحت رقابتهم الخاصة ,

كيف تم الكشف عن الفاسدين وصفقتهم المهربة؟

فتحي بن لزرق الصحفي المشهور ورئيس تحرير صحيفة عدن الغد كشف عن تهريب سفينة الغاز المسماة”الفجر”والتي بدورها أظهرت نتائج فضح رموز الفساد الذين يتاجرون على حساب المواطن الجنوبي الشمالي .
سفينة “الفجر” التي كشفت على ميناء “بير علي” الذي تعتبره حكومة هادي ميناء للتهريب ولا تعترف به كونه ميناء رسمي الى الآن طرحت نقاط للنقاش بين المسؤولين الذين يثق بهم الجنوبيين بصورة كبيرة بأنهم من يساند الجنوب للنهوض واعادة حياته من جديد , الا ان السفينة أظهرت عمالتهم وكشفت حقيقهم التي تصب السم في إناء الجنوبيين .
فتحي بن لزرق كتب على حائطه في موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” تفصيلاً لما يحدث من فساد في الميناء قائلاً:
كرة ثلج صغيرة دحرجتها قضية سفينة الغاز المهربة بشبوة فكشفت لنا إننا لانعيش مع حكومة وإنما مع مجموعة من المهربين واللصوص يحملون صفات وزراء وقيادات عسكرية ومحافظين ووكلاء وفي الحقيقة هم مجموعة من “اللصوص” الذي ينهبون هذا الشعب المسكين المخدر .
هذا المساء تلقينا رد مطول من وزير النقل “مراد الحالمي” ردا على مانشرته قيادة المنطقة العسكرية الثانية بالمكلا امس من وثائق تضمن وثيقة قالت أنها تصريح من مكتب الحالمي لسفينة التهريب المضبوطة.
طبعا للي مش متابع المباراة من بدايتها المباراة بدأت حينما أوقفت المقاومة الجنوبية ببلحاف سفينة الغاز المهربة وطلع ان معها تصريح من اللواء “فرج البحسني” للتفريغ.
كانت الشوتة الأولى من مقاومة بلحاف شاتوا الكرة إلى ملعب البحسني ، البحسني جلّس الكرة وشاتها ناحية وزير النقل مراد الحالمي.
البحسني نفى صلته بالتوقيع الاولي وقال ان وزارة النقل في الرياض هي من اصدرت التصريح ونشر صورة تصريح مسجل فيه انه صادر من وزارة النقل ورمى الكرة إلى ملعب وزارة النقل ومحافظ حضرموت بن بريك ولو بصورة ضمنية .
هيا وزير النقل رقص الكرة ورجع شاتها إلى ملعب البحسني وفوق ذلك جابها فوق وزير الداخلية اللواء “حسين عرب” ووكيل محافظة شبوة علي بن راشد الحارثي وقائد محور عتق “ناصر النوبة.
وأضاف بن لزرق :وبدلا من شخص واحد بداية القصة وهو “البحسني” صار لدينا البحسني وبن بريك ووزير النقل مراد الحالمي ووزير الداخلية “بن عرب” ووكيل محافظة شبوة الحارثي وقائد محور عتق”النوبة” .

كما أضاف “بن لزرق “: الحالمي في تعقيبه قال بالحرف الواحد (تم تشكيل لجنة للتحقيق من الجهات المعنية وتبين ان السفن التي تدخل الى تلك المنطقة تدخل بموافقة المنطقة العسكرية والسلطة المحلية ويتم دفع الرسوم لكل جهة محددة بالريال على كل طن بحسب ماورد في محضر التحقيق الموجه لمعالي الاخ الوزير)

كما قال بن لزرق : يعني الجماعة يتقاسموا المبالغ بالطن ماشاء الله ماشاء الله
البحسني قال ان التوقيع الأولي مش تبعه والحالمي يقول التوقيع الثاني مش حقه طيب توقيع من يستلم الفلوس اللي بالطن حق من؟ ههههههه ارحموا عقولنا .
في تعقيبه يقول “الحالمي” ((وطوال الفترة الماضية يتم دخول السفن الى بير علي تحت سمع وبصر السلطات المحلية والمقاومة والجيش ولكن خارج نظام التحقق والتفتيش والالية المعمول بها وبعد النقاش لهذا الموضوع طلب الوزير ان يتم ضبط أي سفينة غير مصرحة بالمنطقة))
طيب لما انت عارف ان كل هذا يتم من زمان ليش ساكت؟ ليش ماتحركت ونزلت شبوة ؟ ليش ماعقدت اجتماع وقلت رايك للراي العام ؟؟ انت وزير ولا ايش ؟؟ يعني لما انكشف المستور جاي تقول للناس قدنا عارفين؟
ليش مانزلت للحافة وصحت :” ويه ياعيال المي يطعفر يسرقوا الديزل وييييييه خدوج اني شحبت .
نص تعقيب وزير النقل في حكومة هادي الحالمي
الاخ/ مدير موقع عدن الغد المحترم
تحيه طيبة ..
يهديكم مكتب وزير النقل اطيب التحايا مع تمنياتنا لكم بالتوفيق في جهودكم الصحفية.
ونود بعد اطلاعنا على ماتم نشره في موقعكم بتاريخ 6/9/2016م حول تصريح قيادة المنطقة العسكرية الثانية بشأن حمولة الغاز المهربة عبر منطقة بير علي في محافظة شبوة واتهام وزير النقل بالمساهمة بهذه العملية، نؤكد بما لايدع مجالا للشك التوضيح انه اتهام باطل جملة وتفصيلا، بل ونوضح اكثر انه اتهام صادر من ذات الجهة التي اصدرت تصريح التفريغ في الموقع المذكور بموجب مذكرة رسمية موجهة من قائد المنطقة العسكرية الثانية الى قائد مقاومة في بلحاف بتاريخ 6/8/2016م للسماح لباخرة الغاز التابعة للتاجر سليم بن دومان بتفريغ حمولتها في ميناء البيضاء منطقة بير علي.
اما وزارة النقل فتعتبر ذلك الميناء المذكور في تصريح المنطقة الثانية (مسمى وهمي لميناء غير قانوني لايتبع وزارتنا ) مرفق رقم (1) .
اضافة الى ذلك وللتوضيح اكثر للعامة نؤكد لكم ان وزير النقل وقبل عملية التزوير الفاضحة وقبل النشر المفبرك للاخبار في موقعكم ب 24 ساعة كان عقد اجتماعا هاما مع محافظ شبوة
خصص ل( مناقشة مايتم في منطقة بير علي واهمية وضع الأسس الصحيحة لإنشاء ميناء رسمي في منطقة بير علي بمايعود بالنفع للمحافظة وبصورة قانونية )
كما نؤكد في ذات السياق ان عملية التهريب المذكورة هنا والتي تتم بمساعدة قيادات عسكرية وبالتعاون مع جهات مليشاوية لم تكن الوحيدة، فقد تلى ذلك السماح للباخرة( فجر )بالرسو في موقع اخر بمنطقة بير علي وسمي ميناء المجدحة لتفريغ كمية ديزل بطلب من الاخ القائم باعمال محافظة شبوة الموجه الى معالي الاخ نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية بتاريخ 26/8/2016م وموافقته على الطلب بتاريخ 27/8/2016م وكذلك موافقة قائد المحور،
ونود بهذا الشان التوضيح بان دور وزارة النقل في موضوع تراخيص السفن القادمة الى اليمن محدد بالتنسيق والعمل مع قوات التحالف على آلية التحقق والتفتيش لتطبيق حضر دخول الأسلحة والمواد المحضورة للإنقلابيين وعلى ذلك يتم استقبال طلبات السفن بحمولاتها المختلفة للدخول الى الموانئ اليمنية وفحصها ومراجعتها للتأكد من مصدر البضاعة ويتم الرفع بذلك للتحالف للترخيص ولم يكن للوزير أي دور في العمليات المشار اليها اعلاه لانها خارج نطاق القانون ولوائح وزارته، اذ تقتصر مهمة مكتب وزير النقل بالرياض في استلام التصريح من التحالف وإرساله إلى الشخص المعني ( الوكيل أو مالك البضاعه)ويقتصر ذلك على الموانئ الرسمية والقانونية فقط وهذا ماحدث بشأن سفينة الغاز التي صرح لها بالرسو والتفريغ في ميناء المكلا،ومرفق لكم نسخة من التصريح الرسمي،اضافة الى المزور والاخير اي المزور هو ماتم توظيفة اعلاميا بهدف النيل من وزير النقل واتهامه بالباطل من جانب،اضافة الى التغطية على فضيحة الجهات المتعاونة في عملية التهريب.(مرفق لكم نسخ من التصاريح التي توضح ذلك وتوضح الجهات المتورطة).
أن ماورد بخط اليد على التصريح الاصلي هو تزوير واضح،حيث ان التصريح الاصلي صادر إلى ميناء المكلا وتم التزوير بخط اليد بكتابة موقع( بيار علي)وعليه فإننا نقوم بالتحقيق في الجهة التي قامت بالتزوير بهدف تمرير عمليات تهريب غير قانونية من ناحية اضافة لوجود أتهام باطل موجه لوزير..وسيتم اتخاذ عقوبات رادعه لكل من يتورط بهذا التزوير المسيئ. والاتهام الباطل.
وطوال الفترة الماضية يتم دخول السفن الى بير علي تحت سمع وبصر السلطات المحلية والمقاومة والجيش ولكن خارج نظام التحقق والتفتيش والالية المعمول بها وبعد النقاش لهذا الموضوع طلب الوزير ان يتم ضبط أي سفينة غير مصرحة بالمنطقة وقامت قوات التحالف الشهر الماضي بضبط السفينة فجر واقتيادها الى ميناء عدن ولا زالت محتجزة حتى الأن وقد تم تشكيل لجنة للتحقيق من الجهات المعنية وتبين ان السفن التي تدخل الى تلك المنطقة تدخل بموافقة المنطقة العسكرية والسلطة المحلية ويتم دفع الرسوم لكل جهة محددة بالريال على كل طن بحسب ماورد في محضر التحقيق الموجه لمعالي الاخ الوزير وقد وجه الاخ الوزير بضبط السفن المخالفة وفي الوقت اللذي كنا نتوقع ان يتم تقدير هذه الجهود المبذولة من قبل معاليه نتفاجى باتهامه بالتعامل مع ميناء غير شرعي بهدف محاولة التقليل من الجهود التي يبذلها في اصلاح الاختلالات القائمة في المؤانئ وذلك بتحويل هذه الجهود الى اشاعات مغرضه من اطراف معروفه كل هدفها العمل لاعاقة جهوده في اصلاح اوضاع المؤانئ..
كما ان توظيف هذه الاشاعات
وفبركتها بشكل عكسي كأخبار صحفية هي اكبر مساعدة يتلقاها الفاسدين والفاشلين وتكشف بشكل واضح خط وتوجه وسيلة الاعلام وفي صف من تقف.
كما نؤكد ختاما ان تلك الاعمال بمجملها لن تثني معاليه عن مواصلة النضال لإصلاح كل مايقع تحت اشراف وزارة النقل ،
وكان الاجتماع الذي عقده معاليه مع الاخ محافظ محافظة شبوة المعين مؤخراً الاخ حامد الاملس بهدف اصلاح الوضع في بير علي وفقاً لرؤية عملية وبما يؤسس وضع اللبنات نحو بناء ميناء محافظة شبوة خير دليل على ذلك، اذ تم في الإجتماع الإتفاق على جملة من الإجراءات سترى طريقها للتنفيذ عقب عيد الأضحى المبارك .

الموضوع الآخر : العيد وإستقباله بالصورة المأساوية.

حقيقة أن العيد السابق كان يحمل مآسي وأحزان مثل العيدين السابقين ولكن لم يصل مستوى المآسي الى المستوى الذي وصله هذا العيد فقد تراكمت كل مشاكل الجنوب التي زرعها له العملاء والفاسدين لتقضي على الفرحة الحقيقية من قلب المواطن الجنوبي وتنزع منه روح التفاؤل والأمل,
عيد الأضحى ليس مثل كل الأعياد فعيد الأضحى هو من يتطلب الأضحية و هو من يريد مزيداً من الإمكانيات اكثر من الأعياد الأخرى .
ولكن الحال الذي فرضته العناصر الفاسدة حولت الفرحة الى احتجاجات للمطالبة بالرواتب الشهرية وشكاوى لتوفير الكهرباء والماء والمشتقات النفطية و….الى آخرها من المطلبات.
ليس لجشع في قلوبهم وإنما لحالة يرثى لها وصل اليها الجنوبيين فإنعدام السيولة التي يتغنى بها المصارف ومكاتب البريد جعلت المواطن الجنوبي بدون مؤنات غذائية للشهر الثالث على التوالي كما هو حادث في أبين ولحج ,
في سياق القضية خرجت العشرات من النساء في تظاهرة بمحافظة عدن يطالبن بتسليم رواتبهن الذي يعولون به أبناءهن ولكن دون جدوى وتحدثت بعض النساء عن فساد في مكاتب البريد حيث يصرفون لمن يدفع مبلغ للعامل الذي بيده صرف .
الحقيقة أن الزائرين للأسواق في هذا العيد تراجعت نسبتهم الى مايقارب 40/ من نسبة الزائرين في العيد الماضي نتيجة للوضع المأساوي الذي يعيشه المواطنين فاصبحت الأسواق خالية والحركة أقل نسبة سجلت في تأريخ عدن والمحافظات الجنوبية .
علاوة على قطع رواتب الموظفين يظهر الغلا في الأسعار فلا يتمكن من لديه مبالغ محدودة لشراء إحتياجته بالشكل الذي تغطي أسرته وأبناءه.
فيما بعض المدن الجنوبية أمثال مدينة كريتر تستقبل العيد بتكدس القمامات وإنفجارات المجاري على شوارعها حيث كسبت كل أنواع القذارة والوساخة في تأريخها في ظل تجاهل السلطات المحلية من إصلاحها رغم إحتياجها لإمكانيات قليلة,
فيما تلعب الكهرباء دوراً مهماً فالفساد المتجذر بين مسؤولي الكهرباء بعدن تسبب في تراجع كبير في عدد ساعات تشغيلها بسبب تراجع كمية الميجاوات التي تص\رها المحطات.
ففي محطة ملعب 22 مايو مثلاً تراجعت كمية الميجاوت من 40 ميجا الى 10 ميجا بسبب أعطال فنية بسيطة في مولدات المحطة.

You might also like