عين اليمن على جنوب اليمن

جولة مفاوضات جديدة في مسقط بوساطة عمانية – ألمانية لحل أزمة اليمن

السياسة الكويتية

كشف عادل الشجاع، القيادي في حزب “المؤتمر الشعبي العام” الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، عن جولة جديدة من المفاوضات ستعقد خلال الأيام المقبلة في مسقط بين ممثلين عن حزبه “المؤتمر” وانصارالله من جهة، وبين ممثلين وفد الرياض  من جهة ثانية برعاية الأمم المتحدة ممثلة بمبعوثها إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وذلك بعد إعلان هدنة تتوقف خلالها العمليات العسكرية لمختلف الأطراف المتقاتلة لإبداء حسن النية.
وأشار الشجاع في تصريح إلى أن خطة وزير الخارجية الأميركي جون كيري المتعلقة باليمن ستكون جزءا من النقاش على طاولة المفاوضات. وأضاف إن “جولة المفاوضات الجديدة التي ستعقد في مسقط ستكون الأخيرة وستفضي إلى اتفاق”، موضحاً أن “الديبلوماسية العمانية والألمانية تنشط هذه الأيام في هذا الإطار، وسيتم التفاوض على وقف إطلاق النار بشكل شامل والانسحاب من الأراضي اليمنية ورفع الحصار المفروض على اليمن ورفع اليمن من البند السابع والتعويضات والفترة الزمنية المحددة للسلطة التنفيذية”.
ولفت الشجاع إلى أن “حزب المؤتمر وانصارالله جمدا بشكل موقت النقاش بشأن تشكيلهما حكومة لإتاحة الفرصة للمفاوضات المقبلة”، مشيرا إلى أن “حكومة الوحدة الوطنية التي قد تفضي إليها المفاوضات في مسقط طرحت لرئاستها ثلاثة أسماء موالية للرئيس عبدربه منصور هادي وتتواجد حاليا في الرياض”.
وأكد أنه “مع ذلك فهذه المسألة لن تناقش حتى يتم الاتفاق على جميع المرجعيات للمفاوضات وسيتم تشكيل الحكومة المقبلة إذا ما نجحت المفاوضات من القوى السياسية في الداخل والخارج”.
وبشأن الجدل الذي ما تزال اللجنة الثورية العليا التابعة للحوثيين تثيره إلى اليوم، قال الشجاع “اللجنة الثورية انتهت بمجرد الإعلان عن العمل بالدستور وتشكيل المجلس السياسي الأعلى، وموقفنا من اللجنة الثورية واضح من البداية فنحن رفضنا الإعلان الدستوري ورفضنا اللجنة الثورية أيضا”، مضيفاً “اليوم نحن أمام شكل جديد من السلطة المتمثلة بالمجلس السياسي الأعلى الذي منح الشرعية من البرلمان ومن الشعب”.
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com