عين اليمن على جنوب اليمن

تحضيرات لإستئناف مفاوضات السلام اليمنية نهاية سبتمبر

المشهد الجنوبي الأول/وكالات 

تتواصل التحضيرات لاستئناف محادثات السلام نهاية الشهر الجاري، حيث تتصدر ألمانيا والولايات المتحدة ودول إقليمية بالتعاون مع الأمم المتحدة مساعي إعادة الأطراف اليمنية إلى طاولة الحوار .
اسماعيل ولد الشيخ ودول إقليمية تواصل التحضير لاستئناف محادثات السلام استناداً إلى المقترحات التي أعلنها وزير الخارجية الأميركي جون كيري الشهر الماضي عقب لقاء لوزراء خارجية الإمارات والسعودية والولايات المتحدة وبريطانيا.
تحركات ألمانية
ووفقاً لهذه المصادر فإن السفير الألماني لدى اليمن التقى بفريق المفاوضين عن جماعة انصارالله وحزب المؤتمر الشعبي الموجودين في العاصمة العمانية مسقط، وناقش معهم استئناف المحادثات واتفاق وقف إطلاق النار، وتزامن ذلك مع زيارة وزير خارجية هادي عبد الملك المخلافي إلى العاصمة الألمانية.
حيث التقى بعدد من المسؤولين والنواب الألمان وناقش خلالها جهود إحلال السلام واستعداد الجانب الحكومي لاستئناف المحادثات والتوصل إلى حل سياسي يجنب البلاد المزيد من الدمار والدماء.
جهود أميركية
وحسب المصادر فإن مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية توماس شانون التقى أيضا بوفد انصارالله والمؤتمر الشعبي وناقش معهم مقترحات وزير الخارجية جون كيري واتفاق وقف شامل لإطلاق النار، حيث زعم أبدو موافقتهم على استئناف المحادثات بعد الالتزام بوقف شامل لإطلاق النار في كل الجبهات.
وكان مجلس الأمن حث الأطراف اليمنية على استئناف المشاورات فوراً ودون شروط مسبقة وبحسن نية مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد، على أساس اقتراحه للتوصل إلى اتفاق شامل يغطي كلاً من القضايا الأمنية والسياسية، فيما دعت خريطة كيري إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية وانسحاب المسلحين من المدن وتسليم السلاح لطرف ثالث.
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com