عين اليمن على جنوب اليمن

الأمم المتحدة تشترط على وفد صنعاء التوقيع على استمارة “اخلاء مسؤولية” مقابل نقله على طائره الى صنعاء

المشهد الجنوبي الأول/متابعات

نقلت قناة الميادين عن مراسلها، إن الأمم المتحدة اشترطت على وفد صنعاء العالق في مسقط، التوقيع على استمارة “اخلاء مسؤولية” لإعادته على متن طائرة أممية إلى صنعاء.
و نشرت في مقعها الرسمي ، أن الامم المتحدة أعدت استمارة تلزم أعضاء وفد صنعاء الإقرار على بنودها.
و طبقا لما اورده موقع القناة، تتضمن الرحلة ما يلي: “الرحلة تشغلها هيئة مستقلة للعمل الرسمي و لأهداف الأمم المتحدة، و هي غير مقدمة كخدمة تجارية أو كخدمة للجمهور”.
و حسب القناة، ورد أيضا في الاستمارة أن الرحلة “قد تكون في مكان أو تحت ظروف خطرة، بما في ذلك النزاع المسلح”.
و أشارت أن واحد من بنود الاستمارة يقول إن الرحلة “قد لا تتماشى مع قواعد منظمة الطيران المدني الدولي أو معايير دولية أو وطنية أخرى، مما قد يشكل خطراً للرحلة”.
و و رد في الاستمارة أيضا، أن الرحلة غير مغطاة باتفاقية وارسو أو السلطات ذات الصلة، حسب ما ورد في موقع القناة.
و قال الموقع، إن معلومات خاصة حصل عليها مراسل القناة، تفيد بأن قياديين من وفد صنعاء رفضا التوقيع على الاستمارة، و وصفاها بالابتزاز و الإذلال المرفوض و غير المسؤول من الأمم المتحدة.
و طبقا للموقع، فإن الأمم المتحدة تحرر نفسها من أي مسؤولية قد تصيب المسافرين بما فيها تعرضهم للإصابة أو الموت، بحسب ما نص أحد بنود الاستمارة.
و قال: و في حال حملّت الأمم المتحدة المسوؤلية بوجه من الوجوه، فإنها “ستخضع للفقرات 8 و 9 من قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 52/247 بتاريخ 17 يوليو 1998، سواء كانت الرحلة في سياق عملية حفظ سلام أم لا، وسواء كانت هذه الأحكام تنطبق مباشرة بموجب القرار المذكور.
و طبقا للقناة، فإن المعلومات التي حصل عليها مراسلها تشير إلى ان التحالف السعودي “يمتنع حتى اللحظة عن منح الطائرة الأممية ترخيصاً لدخول الأجواء اليمنية، والهبوط في مطار صنعاء”.
و حددت الطائرة الأممية مقاعدها لـ 34 شخصاً، بينما يتكون الوفد السياسي و الفريق الإعلامي من 43 عضواً، وفق موقع القناة.
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com