عين اليمن على جنوب اليمن

ولد الشيخ والأمم المتحدة يدينان بشدة قصف قاعة للعزاء في صنعاء ويطالبان بانتهاء فوري للحرب في اليمن

المشهد الجنوبي الأول/الأناضول

أدانت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، قصفًا جويًا تعرض له مجلس عزاء كان يحضره مسؤولون كبار موالون لجماعة “أنصار الله” (الحوثي) في العاصمة اليمنية صنعاء، أمس، مخلفًا عشرات القتلى ومئات الجرحى، بينما أشارمسؤول أممي إلى “مقتل أكثر من 140 شخصا جراء القصف”.

جاءت هذه الإدانة في بيان أصدره ستيفن أوبراين، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة، فجر اليوم، وصل الأناضول نسخة منه، قال فيه إن “الأمم تدين بقوة وبشكل قاطع ولا لبس فيه القصف الجوي الذي تعرض له مجلس العزاء، ما أدي إلى مقتل مدنيين بينما كان المجلس يعج بآلاف المشيعين”

وقال المسؤول الأممي في بيانه “إنني مرعوب للغاية وفي شدة الانزعاج من أنباء مقتل مدنيين حيث تشير التقارير الأولية إلى مقتل أكثر من 140 شخصا وجرح 500 آخرين نتيجة لذلك الهجوم الفاضح وإنني أقدم خالص التعازي ومواساتي لعائلات الضحايا والمصابين”.

ودعا إلى “إجراء تحقيق سريع وشفاف ونزيه في هذا الحادث لضمان المساءلة”، مطالبًا “كافة الأطراف بحماية المدنيين ووقف استخدام الأسلحة المتفجرة أو القيام بعمليات قصف جوي في أماكن مأهولة بالسكان المدنيين”.

وأردف قائلا “هذا الهجوم الرهيب والشنيع يمثل تجاهلا تاما للحياة البشرية، ويسلط الضوء مرة أخرى على المخاطر الكبرى التي يواجهها المدنيون عندما يتم استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق الحضرية”.

وتابع في ذات السياق إن “القانون الإنساني الدولي واضح جدا في هذا الصدد: يجب على الأطراف المتحاربة حماية المدنيين والتمييز بين الأهداف العسكرية والمدنية”.

وأضاف “أحث جميع الأطراف على وقف العنف، والعودة إلى المفاوضات السياسية ووضع حد لهذا الصراع المدمر مرة واحدة وإلى الأبد”.

من جهته أدان جيمي ماكغولدريك، منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، القصف وقال في بيان أصدره وأطلعت عليه الأناضول “نيابة عن الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية نحن ندين بشكل قاطع الهجوم المروع الذي وقع في صنعاء أمس ونذكّر أطراف النزاع مسؤوليتهم بموجب القانون الإنساني الدولي، عن حماية المدنيين والبنى التحتية المدنية وندعو إلي إجراء تحقيق فوري في هذا الحادث”.

وشدد علي ضرورة أن “يمارس المجتمع الدولي الضغط والتأثير على جميع أطراف النزاع لضمان حماية المدنيين”.

من جانبه أدان المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، فجر اليوم الأحد، القصف الذي تعرض له مجلس عزاء في العاصمة  صنعاء، مساء أمس، وأسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 600 شخص، مشددًا على ضرورة انتهاء الحرب في البلاد بـ”أسرع وقت ممكن”.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها المسؤول الأممي على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وقال ولد الشيخ “ندين بشدة ما حصل في حفل العزاء باليمن ونرجو للموتى الرحمة والغفران كما نتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين(..) يجب أن تنتهي الحرب بأسرع وقت”.

 

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com