عين اليمن على جنوب اليمن

نظافة عدن تنتصر .بشراكة مجتمعية .. مديرعام صندوق النظافة : سعداء جدا بمشاركة المجتمع في جهود النظافة

 

المشهد الجنوبي الأول|عدن

تشهد مدينة عدن بكل مديرياتها الثمان .تكاملا وشراكة مجتمعية في عمل النظافة من خلال المبادرات الشبابية التي قام بها الشباب والشابات والنشطاء والشخصيات الاجتماعية والفعاليات الشبابية في النزول الميداني والمساهمة الفاعلة الى جانب عمال النظافة الذين يعملون ليل نهار للحفاظ على نظافة ومظهر وجمال المدينة والحفاظ على صحة الناس وسلامة البيئة من خلال اعمال رفع المخلفات والقمامة ونقلها الى اماكن ومقالب القمامة المخصصة لهذا الغرض.
اشراف ومتابعة :

قيادة صندوق النظافة والتحسين ممثلة بالمهندس / قايد راشد حريصة على استمرار نظافة المدينة والعمل بكل اخلاص لتحسين مظهرها من خلال اعمال التحسين في اعادة تاهيل الجولات وتجديد طلاء ارصفة الشوارع وتشجير الجزر الوسطية والجولات والاهتمام بسقي وزراعة الاشجار على مدار العام .

 

وفي هذا السياق تحدث المهندس / قايد راشد عن اهتمام قيادة الصندوق والتحسين في تنفيذ مهام واعمال النظافة .وذلك من خلال العمل المتواصل والنزول الميداني اليومي لعموم المديريات ( التواهي ،المعلا،صيرة ،خورمكسر ،والشيخ عتمان والمنصورة ودار سعد والبريقة وكافة الاحياء والشوارع .

وهذه الاعمال يقوم بها عمال وموظفو الصندوق في جميع المديريات التي تم تقسيمها الى مناطق ومربعات لعمل النظافة وفق طاقم متكامل من العمال والمشرفين والمتابعين ووسائل النقل من سيارات وديانات وقاطرات وفرامات وشيولات وغيرها وذلك في ضوء الامكانيات المتوفرة . واضاف قائلا : رغم الصعوبات وشحة الامكانيات خصوصا بعد ان نهبت الكثير من سيارات نقل القمامة التابعة للصندوق وشحة الموارد .الا اننا وبفضل من اللع وبدعم وتعاون كل المخلصين من كوادرنا عمال وموظفين تلاحظون تحسن خدمات النظافة .

في كل المديريات 

وعن حملات النظافة الشاملة ومدى نجاحها قال المدير العام لصندوق النظافة المهندس / قايدراشد .عملنا في صندوق النظافة مستمر على مدار العام وبشكل يومي ولكن الحملات التي ننظمها هي لزيادة تفعيل نشاط ورفع اكبر قدر من كميات المخلفات من اتربة ومخلفات كا المواد الصلبة والقمامة .
وغيرها .وبالنسبة لمشاركة منظمات المجتمع المدني والمبادرات الشبابية في حملة النظافة التي شملت جميع مديريات المحافظة الثمان فقد عبر مدير عام الصندوق عن سعادته بهذا الجهد الرائع والعمل المثمر والذي تميز بضرورة اسهام المجتمع والمواطن في مساعدة عامل النظافة كواجب ديني ووطني وانساني ، من خلال القيام بمشاركته في رفع المخلفات والقمامة كضرورة ملحة تستدعي من الجميع المساهمة في الحفاظ على نظافة مدينتهم وان المواطن بدا يستوعب ماذا تعني له نظافة مدينته .وما يقوم به عامل النظافة من دور ومهام جليلة ..ونثق بأنه قد آن الآوان لان يتفاعل كل مواطن في تأدية ره تجاه النظافة وعمال النظافة من خلال وضع اكياس القمامة في اماكنها المخصصة .وبداخل البراميل ..حتى يسهل على عمال النظافة جمعها ونقلها لاماكنها عبر سيارت القمامة.. فوجود الرغبة عند المواطن لعدم رمي القمامة في الشوارع .ووضعها في اماكنها المخصصة والحفاظ على نظافة منطقته كما يحافظ على نظافة منزله .يعد شعور المواطن المسؤول عن بيته ومجتمعه ومدينته .ومن هنا سيتحسن اداء عمال النظافة بإسهام باسهام المجتمع في الحفاظ على النظافة العامة .

وسيدركون بأن هناك جهود تبذل من قبل عمال النظافة وسيلمس الجميع هذه الجهود التي كانت تذهب ادراج الرياح ..بمجرد تنظيف العامل للشارع يتم القاء القمامة فيه مرة تانية دون مراعة لتلك الجهود . كمية كبيرة: واضاف المهندس / قايد راشد ان جهود كبيرة وكبيرة جدا نبذلها في صندوق النظافة ادارات وعمال نظافة وبشكل يومي .لرفع ونقل مايزيد عن (٦٠٠) طن اجمالي كميات القمامة التي يتم رفعها يوميا ونقلها من شوارع ضيقة وزغاطيط واحياء شعبية مليئة احيانا بمياه المجاري والصرف الصحي التي هي من صميم عمل مؤسسة المياه والصرف الصحي ولكنها تعرقل جهودنا في اعمال التنظيف ..هذه الكمية الكبيرة من اكوام القمامة يتم نقلها بشكل يومي عبر السيارات والشاحنات الكبيرة الى مقلب القمامة في بئر النعامة .
كل هذا يحتاج تكاليف وامكانيات مادية وآليات وسيارات وقطع غيار واعمال صيانة وقيمة وقود ونوبات اضافية ورقابة واشراف ومتابعة آنية .. واكد راشد اهمية ان يعي المجتمع دور عمال النظافة وضرورة الاسهام الفاعل في الحفاظ على نظافة المدينة من خلال التزام كل مواطن بما يجب عليه وضع القمامة في اكياس داخل البراميل المخصصة .

 

وناشد مدير عام صندوق النظافة كافة مواطني عدن وفي المقدمة خطباء المساجد ومدراء المدارس الى اهمية تفعيل دورهم التوعوي في ارشاد الناس باهمية وضع القمامة والمخلفات في اماكنها الصحيحة اسهاما في الحد من انتشار الاوبئة والامراض الخطيرة سيما مرض الكوليرا واختتم حديثه بتقديم الشكر لقيادة المحافظة ممثلة باللواء عيدروس الزبيدي محافظ العاصمة عدن ورئيس مجلس ادارة الصندوق على دعمه لجهود النظافة واشرافه الدائم لنشاط الصندوق كما عبر عن شكره لكل مدراء المديريات ومنظمات المجتمع المدني وكل ابناء العاصمة عدن الذين يسهمون بفعالية في الحفاظ على نظافة مدينتهم واظهارها بالشكل اللائق بها كعاصمة للوطن .

وخلال جولتنا الاستطلاعية في المديريات والتي رافقنا خلالها مدير ادارة النظافة / محمد عبدالله سالم باعزب والذي اوضح ان حملات النظافة ناجحة بفضل تعاون ودعم قيادة الصندوق وجهود المخلصين من عمال النظافة وايضا المشاركة المجتمعية المتمثلة بالمبادرات الشبابية والتي اعطتنا مزيدا من رفع المعنويات لدينا باهمية عمال النظافة ودورهم الكبير في رفع القمامة بشكل مستمر واضاف ان نحو ٣٣ ديانة و٢٩ فرامة بالاضافة الى فرامتين كبيرتين ( مرسديس ) تعمل لنقل القمامة بشكل يومي .

من جانبه / خليل مقبل مديرادارة التقييم والمتابعة قال نشرف وبشكل مستمر على العمل اليومي ونسبة الانجاز ويتم الرفع بكل المخالفات والقصور الى قيادة الصندوق ممثلة بالمهندس / قايد راشد الذي يعمل ليل نهار وباشراف مباشر لكل ادرات واقسام وجهود واعمال النظافة في الميدان وتذليل كل الصعوبات التي تعرقل جهود النظافة .

منطقة الحسوة: وخلال جولتنا الاستطلاعية لمنطقة المحمية حيث يوجد مقلب قمامة ( ترانزيت) اي انه مقلب مؤقت لتفريغ القمامة ومن ثم نقلها بالقاطرات الكبيرة لمقلب بير النعامة .واكد مدير مقلب لمحمية ان اكثر من من ٤٥٠ طن يتم تفريغها بالمقلب وبشكل يومي ناهيك عن الكميات التي يتم نقلها مباشرة الى بير النعامة .لتصل اجمالى الكمية الى اكتر من ٦٠٠ طن بشكل يومي .

وعن اهمية منطقة المحمية .قال: تم فتح مقلب المحمية للسيارات الصغيرة التي تعمل في الصباح والمساءبغرض السرعة في زيادة النقلات وسرعة انجاز العمل نظرا لبعد منطقة بير النعامة واختصار للوقت وحتى تعود تلك السيارات لنقل القمامة من داخل المدينة والمديريات المختلفة .ومن ثم يتم رفعها كل يوم بيومه الى بير النعامة .. جهود جبارة وكبيرة يبذلها طاقم النظافة .شكرا قيادة وموظفي الصندوق …شكرا عامل النظافة ….!!!

 

 

 

 

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com