عين اليمن على جنوب اليمن

مشروع القرار البريطاني المعدل إلى مجلس الأمن بشأن اليمن….تفاصيل

المشهد الجنوبي الأول/متابعات

كشفت مصادر اعلامية دولية فحوى مشروع قرار بريطاني معدل قالت إن لندن قدمته إلى مجلس الامن بشأن الحل السياسي في اليمن ووقف اطلاق النار فيما أكد مندوب بريطانيا الدائم لدي الأمم المتحدة، السفير ماثيو رايكروفت في تصريحات اليوم إن لندن بدأت اجراء مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن الدولي بشأن مشروع قرار يتعلق باليمن، وأكد أن لندن تعتزم طرح مشروع القرار على طاولة المجلس خلال الأيام القليلة المقبلة.
واكد رايكروفت أن “مشروع القرار يحتوي على أربعة نقاط أساسية تتعلق بوقف الأعمال العدائية، ودعم خارطة السلام التي اقترحها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ووصول المساعدات الإنسانية لكافة المناطق داخل البلاد، والتحقيق في جميع المزاعم الخاصة بارتكاب أطراف الصراع انتهاكات للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان”.
وأمل السفير البريطاني” أن يحظى مشروع القرار بدعم كل أعضاء مجلس الأمن البالغ عددهم 15″ مضيفا “نحن نعمل مع شركائنا بشكل وثيق بشأن مشروع القرار، وسوف نطرحه على طاولة المجلس في الأيام القادمة (لم يحدد موعداً)، ويضم 4 عناصر أساسية، وآمل أن يوافق جميع أعضاء المجلس على تلك النقاط الأربع”.
ويقترح المشروع البريطاني وفقا لقناة “الميادين ” اللبنانية مرحلة انتقالية عبر تأليف حكومة انتقالية وفقاً لمخرجات مؤتمر الحوار ومبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية وقرارات مجلس الأمن الدولي، ويطالب بتفعيل اتفاق وقف النار المعلن في أبريل الماضي ووقف الهجمات العشوائية والعودة إلى التفاوض تحت إشراف المبعوث إسماعيل ولد شيخ أحمد.
ويطالب المشروع البريطاني أيضاً منح موظفي الإغاثة والأمم المتحدة الأمان في نشاطهم وتحركهم، وإعادة فتح المرافئ والمطارات من أجل إيصال المعونات الإنسانية إلى الشعب اليمني بكافة مناطقه دون عرقلة أو إبطاء، فضلاً عن مطالبته الأطراف اليمنية بإجراء تحقيقات بانتهاكات حقوق الإنسان والإعتداءات على الأهداف المدنية ومحاسبة الفاعلين.
وبحسب القناة فإن مشروع القرار البريطاني المعدل خلى من أية بنود تنص على انسحاب القوات الأجنبية مثل القوات السعودية والسودانية والإماراتية من اليمن، ولا بخروج التنظيمات الإرهابية، أو الشركات الأمنية العاملة بتمويل خليجي من البلاد، فيما توقعت أن يشهد مشروع القرار الكثير من التعديل في المشاورات التي لم يحدد موعدها.

 

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com