عين اليمن على جنوب اليمن

الوفد الجنوبي يناقش القضية الجنوبية في مجلس حقوق الإنسان بجنيف

المشهد الجنوبي الأول/متابعات

عقدت في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، اليوم الأربعاء، أول ندوة خاصة عن القضية الجنوبية.
وطرح المتحدثون الرئيسون في الندوة أربع أوراق، الورقة الأولى قدمها عبدالرحمن المسيبلي والذي تحدث عن الوضع العام لحالة حقوق الانسان في الجنوب، مستعرضاً الدور السلبي للجنة الوطنية التابعة للحكومة اليمنية في التجني على الجنوب وقضايا حقوق الإنسان التي ارتكبت بحق الشعب الجنوبي من قبل مليشيات الحوثي وصالح.
في حين قدم الورقة الثانية المحامي صالح النود بعنوان «المبررات لحق تقرير المصير للشعب الجنوبي، كما عرضت الدكتوره سناء مبارك ورقة أخرى بعنوان الجذور الاجتماعية والاقتصادية للقضية الجنوبية، وكذلك ورقة أرسلها محمد الهدار بعنوان «الحل لأزمة الجمهورية اليمنية : نموذج سقطرى».
وفي الندوة التي نظمتها المجموعة الجنوبية، دار نقاش مستفيض حول القضية الجنوبية ومستقبل الحل السياسي في اليمن، وكان أبرز المشاركين في النقاش السفير علي البجيري ومندوبة أستراليا.
وذكر الوفد الجنوبي بأنه الجميع أكد على حق الشعب الجنوبي في تقرير مصيرة وبناء الدولة المستقبلية الحديثة، مشيرين إلى أن «مندوب مجلس حقوق الإنسان الذي حضر الندوة سيرفع توصياته في ختامها لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
يذكر أن المجموعة الجنوبية المشاركة في دورات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تتكون من تسعة مشاركين، وهم الناشطة الحقوقية هند عميران، الدكتور نصر عبيد، المهندس شادي علوان، المحامي صالح النود، الإعلامي نصر العيسائي، الناشطة الحقوقية رشاء جرهم، الدكتوره سنا مبارك، الناشطة الحقوقية لينا الحسني، والإعلامي إياد الشعيبي.
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com