عين اليمن على جنوب اليمن

توتر أمني بشبوة ينذر بمواجهات دامية بين النخبة الشبوانية وقوات بن دغر وحزب الإصلاح

المشهد الجنوبي الأول/خاص

على غرار نجاح قوات الحزام الأمني والمقاومة الجنوبية في كسر هيمنة وغطرسة قوات أحمد عبيد بن دغر والويته الرئاسية بعدن يتكرر المشهد بنفس السينارو في محافظة شبوة بين النخبة الشبوانية الموالية للمجلس الإنتقالي المدعوم اماراتياً والأجهزة الأمنية التابعة لحكومة بن دغر وحزب الاصلاح الإخواني.

وينذر التوتر الأمني بين الطرفين في شبوة بإنفجار وشيك لمواجهات دامية تكرر أحداث عدن التي انتهت بسيطرة المجلس الإنتقالي على المحافظة وخلفت عشرات القتلى والجرحى من طرفي القتال بينهم قيادات عسكرية رفيعة المستوى.

وشهدت المحافظة التوتر منذ سيطرة النخبة الشبوانية على بلحاف واستحداث نقاط أمنية في المنطقة واستبعاد القوات الأمنية والعسكرية التابعة لعلي محسن الأحمر وحكومة بن دغر من المنطقة حيث حاول الأحمر مواجهة النخبة بقوات استدعاها من محافظة مأرب الحدودية وتراجع عن قراره بعد تدخل من الرئيس هادي آنذاك.

وعقب احداث عدن الدامية اعتقلت قوات النخبة الحضرمية مدير أمن مديرية الروضة “مجاهد سالم صبيح ” على خلفية قيادته لعصابات مسلحة داهمت مقر المجلس الإنتقالي في المديرية وافرجت عنه بعد ساعات من اعتقاله.

وانتشرت النخبة الشبوانية في منتصف الأسبوع الماضي على خط العبر مأرب وخط العبر عتق وخط العبر القطن في درجة تأهب عالية حيث وسعت انتشارها الى داخل المدن ومديريات المحافظة.

وطالبت اللجنة الأمنية التابعة لعبدربه منصور هادي  أمس قائد التحالف في بلحاف (الإمارات) بإخراج قوات النخبة الشبوانية من عاصمة المحافظة، بعد دخولها واستحداث حواجز أمنية وفرض سيطرتها على المحافظة والتحكم بملفها الأمني وتهميش السلطة المحلية وعدم الإحتكام لها .
وأكدت اللجنة الأمنية على الزام قائد محور عزان، الملازم محمد البوحر، بالاعتذار العلني عن الاخطاء التي حدثت في مديرية الروضة، وعن اخطاءه المتكررة تجاه اللجنة الأمنية والمؤسسة العسكرية بالمحافظة.
مؤكدة  إن قوات النخبة الشبوانية تعمل خارج اطار السلطة المحلية والأمنية والعسكرية بالمحافظة، وتقوم بايقاف القيادات الأمنية والعسكرية ولا تسمح لهم بالمرور في نقاطها الا بعد الابلاغ وتلقي توجيهات من عملياتها.

و أعتقلت النخبة أمس الملازم محمد عوض التومة مدير الأمن مديرية حبان، والمساعد أحمد ناصر المركدة، مدير البحث بالمديرية، ثم أفرجت عنهما بعد ساعة من الاعتقال،

واعتبر مراقبون تحذير محافظ شبوة اللواء علي بن راشد الحارثي، من خطورة استمرار تجاوز قوات «النخبة» للسلطة المحلية والأمنية والعسكرية بالمحافظة ، مطالباً بإخضاع «النخبة» للجنة الأمنية في المحافظة، واتهامها بالعمل خارج إطار القانون يعد كإشارة منه الى مواجهتها الى مواجهتها ميدانياً ويوحي بدماء جنوبية ستفك بالمحافظة.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com