عين اليمن على جنوب اليمن

وزير النقل في حكومة بن دغر يتهم ضابط اماراتي بمنعه من دخول ميناء “قناء” ويدعو الى انهاء الشراكة مع الإمارات

المشهد الجنوبي الأول/شبوة

وجه وزير النقل في حكومة احمد عبيد بن دغر امس السبت اتهاما مباشرا رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، حمد الرميثي منعه من دخول ميناء “قناء “ووضع حجر الأساس لإنشاء الميناء .

وقال وزير النقل في الحكومة “صالح الجبواني” إن قوات ما تسمى “النخبة الشبوانية” المشكلة إماراتيا، منعت موكبه من الوصول إلى مديرية رضوم جنوب شرقي مدينة عتق، عاصمة شبوة، لافتتاح مشروع ميناء قنا.

وتابع الوزير في تسجيل صوتي : إنه لا يستبعد أن تكون الأوامر قد صدرت من الرميثي الذي يتواجد منذ أمس السبت في منطقة بلحاف النفطية الذي تتمركز فيها قوات إماراتية.

وحدث توترا امنيا امس الاحد في منطقة رضوم بين الوزير وقوات النخبة الشبوانية حيث طلب الأخير من المحافظ والوزير التخفيف من الموكب العسكري المكلف بحمايتهم ودخول الميناء بحماية من قوات النخبة الأمر الذي رفضه الجبواني وعاد متجها الى محافظة مأرب.

ووفقا للجبواني، فإن التحالف العربي حينما أتى بطلب من الشرعية لإسقاط الحوثيين في صنعاء واستعادة الدولة لم يكن الهدف منه “إنشاء جيوش مناطقية وقبلية تعمل على تفكيك البلد”، كما تفعله السلطات الإماراتية.

وشدد على ضرورة تصحيح العلاقة في إطار التحالف، “فاستمرار الوضع بهذه الصورة، غير مقبول، ولن يشرفه البقاء في حكومة تتعرض لهكذا ممارسات متكررة” على حد قوله.

وأردف قائلا: “يجب أن تصحح العلاقة مع الإمارات، وأن تكون شريكا أو حليفا للحكومة الشرعية فقط، أما في حال فشل هذا التوجه، فمن الواجب اتخاذ قرار من أعلى المستويات بأن الشراكة مع الإماراتيين، ذهبت في مسارات ومساقات أخرى”. مشير الى أن المحافظات المحررة، وضعها سيء جدا، وأصبحت موبوءة بجيوش قبلية ومناطقية، وعصابات.

وكشف الوزير الجبواني عن أكذوبة الحرب على القاعدة التي تتبناها “أبوظبي” والقوات الموالية لها، وقال إن تنظيم القاعدة ينتشر في شبوة من طرفها إلى طرفها، وهذا لم يحدث من قبل.

وجدد تأكيده على عدم القبول باستمرار هذا الوضع. لافتا الى أنه سيغادر البلد باتجاه العاصمة السعودية، لإحاطة الرئيس عبدربه منصور هادي بخطورة ما يحدث.

كما اتهم الوزير اليمني حاكم محافظ شبوة، علي بن راشد الحارثي، بالتعاون مع الحوثيين عبر رعايته لعمليات تهريب السلاح والوقود إليهم، عبر ميناءي “المجدحة” و”البيضاء”، “الذي كنا في صدد تحويله الى ميناء قنا كمشروع تنموي” على حد قوله.

ومضى قائلا: إن المحافظ الحارثي، تم الدفع به من قبل الإمارات، بعدما أقعد المرض المحافظ السابق الراحل، عبدالله النسي”. ملمحا إلى “تماهيه مع أجندتها في محافظة شبوة الغنية بالنفط”.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com