عين اليمن على جنوب اليمن

“جنوبيات “يطالبن بالسلام وإشراك المرأة في صناعته..

 عدن / أماني العسيري :

خرجت صباح 21مارس في عدن تظاهرة نسائية ضمت ممثلات من كافة محافظات الجنوب بمسيرة سلمية تنادي بشعار ” نريد السلام.. نريد السلام ..نريد السلام ” نضمتها مجموعة ” جنوبيات من أجل السلام ” في ساحة العروض بخور مكسر بالعاصمة المؤقتة عدن .

وتحركت مسيرة النساء وهن يحملن لفتات معبرة عن مطالبهن الإنسانية من الحق في العيش بكرامة ووطن ينعم بالسلام بعيدا عن الصراعات والمنادة بالحرية للمعتقلين والمخفيين قسرا قاصدين مكتب مفوضية حقوق الإنسان بعدن .

وفي البيان الصادر عن المسيرة و التي تلته المحامية عفراء الحريري أكدن النساء في مطالبهن على : إيقاف الحرب ومظاهر الاحتراب في البلاد وبناء مجتمع ديمقراطي تسوده قيم العدالة الاجتماعية والمساواة . والإسراع في تنفيذ القرار الأممي 1325 والقرارات المكملة له.

كما وشددن على دعوة مجلس الأمن والأمم المتحدة والمنظمات حقوق الإنسان الدولية على العمل الجاد والفوري لدعوة الأطراف المتحاربة في اليمن إلى إستئناف العملية التفاوضية وإشراك المرأة فيها. واشرن إلى ضرورة مواصلة العمل في الأطر الوطنية والاقليمية والدولية من أجل إحلال السلام.

نسخة من البيان : ..

نريد السلام ، نريد السلام ، نريد السلام .. نعم لإحلال السلام. دولة النظام والقانون تحيي مجموعة جنوبيات من اجل السلام، مع نساء الجنوب شهر المرأة مارس، الذي يضم في طيات أيامه الذكرى الثامنة بعد المئة يوم المرأة العالمي ويصادف اليوم الثامن منه ،

وفي الحادي والعشرين يهل عيد أعظم من اكرمها الله فرضاها من رضاه وحباها بالجنة تحت قدميها ، وليس سوى المرأة تستطيع أن تكون أماً. فالمرأة الجنوبية تحيي هذا الشهر منذ تاريخ طويل ، وهي تواصل نضالها الدؤوب من أجل السلام ، والخلاص الوطني من الحرب والاحتراب ، وبناء مجتمع ديمقراطي تسوده قيم العدالة الاجتماعية والمساواة ، كشريكة أساسية ، وليس ظل تابع.

فالمرأة على أرض الوطن وفي اماكن اللجوء والشتات تطالب وبشدة ، ان تساهم بفعالية في النضال الوطني لمعالجة ظواهر بالغة الخطورة ادت إلى زعزعة الامن والاستقرار، وتفاقم معاناة ومآسي المواطنين / ات :- مظاهر التسلح والتسليح ، انتشار الجماعات المسلحة ، المعسكرات في المدن ، حمل السلاح . التدهور الخطير للحالة الانسانية ” انعدام الرواتب ، الصحة ، التعليم ، الخدمات الاساسية . الاختطافات ، الاغتيالات ، الاعتقالات ، الاختفاءات القسرية . عشوائيات ونهب وسلب على الاراضي وتشويه المعالم التاريخية وسرقة الاثار والاعتداء على الموروث الثقافي. التلاعب بالثروات الطبيعية والايرادات. توسع رقعة الفساد . أوضاع النازحين/ات السيئة .

ان مجموعة جنوبيات من أجل السلام، وهي تحيي فعاليات مارس تؤكد على وحدة النساء في الوطن والشتات في مواجهة تلك الظواهر التي تهدد الامن والاستقرار وتعطل دوران عجلة التنمية ، وتسعى لأن تكون المرأة الجنوبية عنوان السلام والرائدة في بناء السلم الأهلي وتعزيز الحوار الداخلي وانهاء الانقسام.

اننا ونحن نحيي شهرمارس نؤكد على: ضرورة الاسراع في تنفيذ القرار الاممي 1325 والقرارات المكملة له . دعوة مجلس الامن والامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان الدولية الى العمل الجاد والفوري لدعوة الاطراف المتحاربة في اليمن الى استأنف العملية التفاوضية . نطالب بإلزام المتفاوضين على مشاركة المرأة في المفاوضات وفي مراقبتها ، كل ما يمكن أن ينبثق عنها . مواصلة العمل في الأطر الوطنية والاقليمية والدولية من اجل إحلال السلام .

تحية لأمهات الشهداء والجرحى .

تحية لكل النساء فأنتن مناضلات حيثما كنتن وتكن .

تحية لكل النساء المناضلات من اجل حقوق شعوبهن المشروعة في الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية

تحية لكل النساء العالم المناضلات من اجل حقوقهن المتساوية وضد جميع اشكال التمييز والاضطهاد في العالم.

ملاحظة تم نشر الخبر سابقاً ولكن تم اعادة نشره اليوم بطلب من مجموعة “جنوبيات من أجل السلام”

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com