عين اليمن على جنوب اليمن

تخفيض جلسات مرضى الفشل الكلوي الى النصف في عدن

المشهد الجنوبي الأول/ عدن

نظمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن, بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان , اليوم في عدن , مؤتمرا صحفيا حول وضع مراكز الغسيل الكلوي في اليمن بعنوان ” مراكز الغسيل الكلوي على شفير الهاوية ” , وذلك برعاية رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر .

وفي المؤتمر اشار مدير مكتب الصحة العامة والسكان بعدن الدكتور جمال خدابخش ” الى ان اليمن تعيش وضع كاريثي بالنسبة لمرضى الفشل الكلوي وباقي الامراض المزمنة الاخرى , وذلك بسبب ماتمر به البلاد من حرب جعل دور وزارة الصحة في بعض المناطق غائب تعتمد بشكل اساسي الى الدعم الصحي المقدم من المنظمات المحلية والدولية لقطاع الصحة .. مشيدا بالدور الذي يقدمة الصليب الاحمر الدولي في تقديم الدعم اللازم لمرضى غسيل الكلى في المراكز المستهدفة في مختلف المحافظات , وذلك من خلال ماقدمته من دفعتين خاصة بالغسيل الكلوي وماستقدمة خلال الفترة القادمة من دعم الى مستشفى الصداقة بعدن .”

واكد ” على ان الحكومة تسعى الى اعداد خطة ومعالجة سريعة وشاملة ورؤية واضحة الى مابعد 2018م لتحسين الخدمات اللازمة لمرضى غسيل الكلى , حيث ان عدد الجلسات تقلصت من 4 ساعات الى ساعتين في الجلسة الواحدة وبلغ عدد المرضى الى اكثر من 50 الف مريض بعدن .. داعيا كل المنظمات الدولية والمحلية ورجال المال والاعمال الى دعم مراكز الغسيل الكلوي بالمستلزمات اللازمة لتحسين وتطوير الخدمات الصحية , وضرورة فتح مراكز جديدة تستوعب الاعداد المتزايدة من مرضى الفشل الكلوي .”

من جانب اخر اشارا كل من رئيس بعثة الصليب الاحمر في عدن كارلوس بانالس و مسئولة الصحة في اللجنة الدولية للصليب الاحمر في اليمن ماريا دل بلر ” الى اهمية هذه المؤتمر لتسليط الضوء على واقع مراكز الفشل الكلوي في اليمن ومايعانيه الالف من المرضى اليمنيين من اهمال وصعوبات بسبب النزاع القائم في مختلف المحافظات اليمنية التي لحقت بالقطاع الصحي اضرار جسيمة ادت الى اغلاق نصف مرافقها .. موضحين الى انه حاليا تتواجد مراكز الغسيل الكلوي في 15 محافظة يمنية من اصل 23 محافظة , يعمل فيها 28 مركز من اصل 32 مركز غسيل كلوي , وان اللجنة تدعم حاليا 5 مراكز لغسيل الكلي في كل من صنعاء وعدن وشبوة و المحويت وحجة .

واشاروا ” الى ان معدل الوفيات من مرض الفشل الكلوي في اليمن سنويا بلغ 25% وذلك منذ اندلاع الحرب في 2015م .. مؤكدين على ضرورة تقديم الدعم اللازم لمراكز الغسيل الكلوي في اليمن من اجل الحفاظ على استقرار حالات الالف من مرضى الفشل الكلوي .”

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com