عين اليمن على جنوب اليمن

استمرار التظاهرات والاحتجاجات في عدن ودعوات للعمال النقابية بتنفيذ اضراب شامل

المشهد الجنوبي الأول ــ عدن

واصلت  لليوم الرابع على التوالي التظاهرات الشعبية المناوئة للحكومة اليمنية والمنددة بتدهور الحالة الإنسانية والإقتصادية في العاصمة عدن وبقية المحافظات الجنوبية ، وسط دعوات لتوسع رقعة الإحتجاجات لتشمل كافة مديريات عدن وباقي المحافظات الجنوبية .

ورفع متظاهرون ساروا في شارع مدرم بحي المعلا لافتات كتبت عليها شعارات ضد الحكومة وفسادها ، وأخرى تندد بتدهور العملة المحلية وما رافقها من إرتفاع جنوني للأسعار وإنعدام الخدمات الضرورية وتدني مستوى الأجور والمرتبات .

وتشهد عدن منذ يوم السبت الماضي إحتجاجات وموجة غضب شعبية عارمة ، إحتجاجاً على تردي الأوضاع الإقتصادية والإنسانية والمعيشية للأهالي ، مع تدهور القيمة الشرائية للريال اليمني الذي وصل الى 565 ريال مقابل الدولار الأمريكي الواحد ، وهو أدنى سعر للعملة المحلية الذي فاقم من الأزمات المعيشية مع تردي الخدمات الضرورية كالكهرباء والمياه وإنعدام المشتقات النفطية وإرتفاع مخيف في أسعار السلع الإستهلاكية وتدني مستوى الأجور والمرتبات .

ولم يشهد هيكل الأجور والمرتبات للموظفين الحكوميين في عدن وبقية المحافظات أي تسوية أو زيادة منذ ماقبل العام 2011 ، حيث كان سعر صرف الدولار حينها يبلغ 215 ريال فقط ، وخلال هذه الثمان السنوات وتحديداً بعد حرب 2015 قفز سعر صرف الدولار الى 565 ريال أي بنسبة تفوق 150% مع ثبات مستوى الأجور والمرتبات وهو الأمر الذي يمثل كارثة إنسانية ومعيشية مخيفة تنذر بمجاعة وشيكة في اليمن .

ويأتي إستمرار التظاهرات في عدن وسط دعوات أطلقها ناشطون في على منصات التواصل الإجتماعي بضرورة إستمرارها وتوسيع رقعتها لتشمل كافة مناطق ومديريات عدن والمحافظات الجنوبية ، كما طالبوا النقابات العمالية بإعلان إضراب شامل عن العمل ولمدة أسبوع حتى يتم الإستجابة للمطالب المشروعة للعمال والمواطنين .

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com