عين اليمن على جنوب اليمن

اعتبارا من الغد.. إنها تعليق الاعتصامات بالمهرة بعد رفض السعودية الالتزام بتعهداتها

المشهد الجنوبي الأول – متابعات

أعلنت لجنة اعتصام المهرة اليوم الأحد، إنهاء تعليق الاعتصام بعد انقضاء المهلة التي تم تحديدها بالاتفاق مع الجانب السعودي.
وأفاد مصدرٌ في اللجنة المنظمة للاعتصام، بأن اللجنة ستنهي يوم غد تعليق الاعتصام الذي تم قبل شهرين بعد الاتفاق مع الجانب السعودي والسلطة المحلية على تنفيذ المطالب المتفق عليها.
وأكد المصدر أن رفع تعليق الاعتصام يأتي لعدم التزام الجانب السعودي بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه قبل شهرين.
و كان من أبرز المطالب التي تم الاتفاق عليها، عدم انتهاك السيادة الوطنية ورفع القيود الاستثنايئة المفروضة على الحركة التجارية وانهاء تواجد المليشيات بالمحافظة.
ولفت المصدر إلى أن رفع تعليق فعاليات الإعتصام يأتي بعد انقضى المهلة، التي عمل الجانب السعودي خلالها على اختراق الاتفاق من خلال استحداث نقاط عسكرية ونشر المليشيات في أكثر من موقع بمحافظة المهرة .
يشار إلى أن المهرة شهدت اعتصامات دامت أكثر من شهرين انتهت باتفاق أبرم منتصف يوليو/تموز الماضي بين السلطة المحلية بالمهرة والقوات السعودية، ينص على الموافقة على المطالب الستة للمعتصمين.
وجاء في الاتفاق الموافقة على معالجة القوة الموجودة في منفذ صرفيت الحدودي مع عُمان واستبدالها بقوة من الأمن العام، مع ممارسة السلطة المحلية بالمهرة السيادة على منافذها البرية والبحرية والجوية، وعدم السماح لأي قوة لا تخضع لها بالتدخل في الشؤون الداخلية للمحافظة. وشمل الاتفاق وضع آلية لاستيراد البضائع والسلع بالمنافذ الجمركية بمنع دخولها كونها تدخل ضمن المجهود الحربي.
ووفقا للاتفاق سيعاد فتح مطار الغيضة الدولي للطيران المدني، وأن تكون جميع مكونات المطار تحت إشراف وإدارة هيئة الطيران المدني، وأن تكون البوابات الرئيسية للمطار تحت حراسة الأمن العام (الأمن المركزي)، ما عدا البوابة الشرقية التي ستكون تحت إشراف قوات التحالف بقيادة السعودية والشرطة الجوية.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com