عين اليمن على جنوب اليمن

الجنوب على خطى أحداث يناير:الإنتقالي الجنوبي يدعو النخبة الشبوانية للتصدي لقوات قادمة من مأرب الى عتق وعدن

المشهد الجنوبي الأول / خاص

تستعد العاصمة عدن ومحافظات جنوبية أخرى لتكرار أحداث يناير الماضي حسب المؤشرات التي تشهدها الساحة الميدانية من خلال تحشيد الشرعية وحزب الإصلاح الى عدن وعتق واستعدادات المجلس الإنتقالي الجنوبي وقواته للمواجهة في عدن ومحافظات الجنوب التي بدورها تبقى مسرح لصراعات الإمارات والشرعية على حساب المواطن ومعاناته.

لم تجلب معارك يناير الماضي التي قادها الإنتقالي الجنوبي ضد الحكومة الشرعية لطدرها من عدن سوى الويل والدمار للجنوب حيث تحولت الاحتجاجات المطالبة بتوفير الخدمات حينها الى احتجاجات سياسية وعمليات عسكرية كرست هدفها لخدمة الإماراات التي كانت حينها على خلاف مع الحكومة والرئيس هادي ثم عاد بن دغر وحكومته الى عدن بعد سيل من دماء الجنوبيين نزفت في عدن تحت أكاذيب المطالبة بالخدمات.

دخلت التهديدات خط المواجهة من جديد وبدأت التحركات بعد خروج الجنوبيين للمطالبة بحقوقوهم من خفض الأسعار وايجاد حلول لتدهور العملة وتوفير الخدمات لكن اصبحت الإحتجاجات في مرمى نيران الإنتقالي والحكومة يتخطيط من التحالف العربي لإسكات الصوت الجنوبي الحر.

بدأت شبوة بالصراع حيث قامت النخبة الشبوانية بالسيطرة على ميناء النشيمة التي كانت قوات أمنية تابعة للحكومة تسيطر عليه حيث تم طردها واصدار التحالف العربي اوامر بعدم التعامل مع خالد العظمي وعدم الإنصياع لأوامره في تدخل اعتبره مراقبون اختراق للسيادة الوطنية .

من جانبه حث الناطق الرسمي باسم الإنتقالي الجنوبي “سالم ثابت العولقي” قوات النخبة الشبوانية للتصدي لقوات الشرعية والإصلاح القادمة من مأرب الى عتق كاشفاً عن دفعة كبيرة من قوات الإصلاح تستعد للإنتقال عتق والعاصمة عدن استعداداً لمعارك قادمة.

وقال عضو هيئة الرئاسة والمتحدث الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي في تغريدة نشرها قبل لحظات على “تويتر” أن على قوات المقاومة الجنوبية في محافظة شبوة أن ترفع مستوى الجاهزية وتصد أي تقدم لقوات عسكرية تتقدم من مأرب بإتجاه عتق.

واضاف “العولقي” نحمل المسؤلية الكاملة من دفع بتقدم هذه القوات العسكرية نحو عتق والمديريات الأخرى وما ينتج عنها من احداث.

وجاءت تغريدة “العولقي” مع تأكيدات عن نوايا للشرعية للزج بقوات عسكرية تتبع الجناح المسلح لحزب الاصلاح تحت مسمى قوات الشرعية من مأرب إلى عدن مع اشتداد وتوتر كبيرين تشهدهم العاصمة.

 

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com