عين اليمن على جنوب اليمن

وفد الرياض يقدم كشوفات بمعتقلي حزب الإصلاح لدى الحوثيين ويتجاهل الأسرى الجنوبيين

المشهد الجنوبي الأول ــ خاص

قدم طرفي التفاوض في العاصمة السويدية “ستوكهولم” اليوم الثلاثاء كشوفات الأسرى لدى الطرفين ووضعت الجلسة اليه لتنفيذ عملية التبادل التي اتخذت مطاري صنعاء وسيئون مكانان للتبادل عبر الصليب الأحمر الدولي.

وشملت الكشوفات التي قدمها الطرفيين قرابة 15الف أسير حيث قدمت حكومة الرياض قائمة تضم 8576 أسيراً بينما قدم الحوثيين قائمة أخرى تضم 6000 أسير وسيتم الإفراج عن كل المعتقلين خلال 40 يوماً .

وأجل وفد الرياض جلسة تبادل الملفات مرتان لأسباب رجح مراقبون انها تعود لعدم معرفتهم الكاملة بعدد أسراهم لدى الطرف الآخر وان اهمالهم لملفي الأسرى والجرحى هو السبب الرئيس في هذا التخبط بينما كان وفد صنعاء جاهزاً بكشوفاته من أول يوم للجلسة مايشير على اهتمامهم بأسراهم وجرحاهم.

وحسب وزير الخارجية ورئيس وفد الرياض”خالد اليماني” فان الكشوفات التي تم تقديمها جلها من حزب الإصلاح سيما وان الكشوفات ضمت المعتقلين ولم يذكر اليماني الأسرى في تصريحه الذي قال فيه:قمنا اليوم بتقديم قائمة من ٨٥٧٦ اسما، لفئات عمالية وناشطين سياسيين وشباب ومعلمين وطلاب وإعلاميين وأطفال وشخصيات قبلية ورجال أعمال وحقوقيين ونساء وأطباء، معتقلين تعسفيا ومخفين قسرا في معتقلات وسجون الحوثي”. وأضاف أن هذه القائمة مفتوحة بحسب الاتفاق لتشمل أي قوائم لاحقة. وتابع اليماني أنه “بإطلاق سراح المعتقلين ستعود الابتسامة إلى آلاف الأسر اليمنية وسيشكل ذلك نجاحًا لجهد إنساني قاده المبعوث الأممي.

وتشير تلك المعلومات ان الجرحى الجنوبيين سقطو من الكشوفات التي قدمت للحوثيين حيث لا يوجد معتقلين جنوبيين لدى الحوثيين سوى اللواء الصببيحي وشقيق هادي بينما يوجد الآلاف من الجنوبيين اسرى كون جميع الجبهات يشارك فيها ابناء الجنوب.

ويعود اسقاط وفد الرياض لأبناء الجنوب الأسرى لدى الحوثيين نتيجة اللامبالاه بالملف الإنساني من جهة ومواصلة الكيد و المؤامرة على الجنوبيين من جهة أخرى بسبب العداء للمجلس الإنتقالي الجنوبي والحراك الثوري والمكونات الأخرى.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com