عين اليمن على جنوب اليمن

قائد شرطة البساتين يكشف تلاعب هادي ودول التحالف بالجنوب وفيديو موثق لحزب الإصلاح تثبت تورطه بعملية دار المسنين وقيادات جنوبية تدعو أبناء الجنوب المشاركين في معارك تعز للعودة إلى أراضيهم وحمايتها

المشهد الجنوبي الأول/تقرير ــ أسبوعي

فسر محللون سياسيون وناشطون وإعلاميون أن الأحداث التي تمر بها الأراضي الجنوبية والممثلة بالإرهاب والجماعات الإرهابية وتدني مستوى المعيشي لدى الفرد الجنوبي وإنعدام الخدمات تمهد إلى مرحلة جديدة سيدخلها الجنوب ومدللين على ذلك بالصراع السياسي المتواجد بين القيادات الجنوبية داخلياً ودول التحالف خارجياً.
وتشير المتغيرات في الجانب الأمني بالمحافظات الجنوبية إلى مصداقية المحللون حيث تتمكن العناصر الإرهابية من سيطرتها وتنفيذها عمليات إرهابية بعد إحداث متغير ما في المنطقة فإقتحام مدينة زنجبار مثلاً وإنتشار عناصر القاعدة فيها مؤخراً جاء بعد أن إستدعت القيادات الجنوبية لقائد المقاومة الجنوبية في أبين “عبداللطيف السيد” الذي يتولى الجانب الأمني في المحافظة بما فيها زنجبار وجعار وكبد عناصر القاعدة في الفترة السابقة خسائر جسيمة , وفي لحج حيث تشهد اكثر عمليات إرهابية لهذا الأسبوع مثالاً آخر فمحاولة إغتيال عادل الحالمي مدير أمن المحافظة ونقله إلى عدن أتاح الفرصة لزيادة العمليات الإرهابية ومازالت تلك العناصر مسيطرة على الحوطة ومناطق أخرى في لحج.
تقرير أسبوعنا هذا سيشمل أربع نقاط رئيسية ويتحدث عن تفصيلاتها وهي:

سلالة الفوضى وعنفوانها في الجنوب

في الجنوب حيث كان يسوده النظام والقانون وتديره الأنظمة الدستورية وتسكنه النفس الطيبه التي تحرص على عدم مؤاذاة الآخرين والإضرار بهم يتحول حالياً إلى موجه صراع بين المواطن والسلطة وبين عناصر السلطة أنفسهم .
فنرى الصراع بين المواطن والسلطة لمطالبة المواطن بحقه المسلوب منه ونرى مثيله بين عناصر السلطة بسبب أطماع ومناصب وإختلافات في الآراء السياسية والقرارات الإدارية وما إلى ذلك ونرى القتل والنهب والسلب يعم المحافظات الجنوبية دون تحرك جذري لتوقيفة.
ففي يوم السبت الموافق 30-7-2016م قطع أفراد من المقاومة الجنوبية الطريق العام بالمنصورة احتجاجاً على تأخر صرف مستحقاتهم المالية محدثين فوضى في الطريق سببها الإقصاءات التي تلاقيها العناصر من المسؤليين المباشرين على مستحقاتهم بحيث يتم مماطلتهم ونهب البعض منها.
وفي نفس إطار الفوضى رفع اتحاد نقابات عدن يوم الأثنين الموافق 1-8-2016م شكوى الى نيابة الإستئناف بالمحافظة ضد ايوب ابوبكر”مدير مكتب العمل والشؤون الاجتماعية ” وآخرون لإقتحامهم مبنى النقابات ونهب بعض محتوياتها وتزايد الأمر بين اتحاد نقابات عدن ومدير مكتب العمل والشؤون الاجتماعية حيث تم تشكيل لجنة تحكيم من السلطة نفسها لحل المشكلة ولكن تعنت مدير مكتب العمل والشؤون الاجتماعية ونفذه في السلطة قام بتغيير ممثل إتحاد النقابات الذي تم إختيارة من أعضاء النقابة ليمثلها في لجنة التحكيم جلال بيضاني بعضو آخر المر الذي جعل النقابة تصدر قراراً يوم الثلاثاء 2-8-2016م بعدم التعامل مع اللجنة التحكيمية واعتبر البيان ذلك التغيير اخلالا وتحديا صارخا ومساسا بالتكوين الثلاثي لمنظمة العمل الدولية وبلادنا احد الاعضاء فيه..وجاء في البيان ان اي احكام صادرة من هذة اللجنة باطلة وخارج اطار شرعية العمل النقابي وتشريعات العمل الدولية

نقابة

كما دعا مواطنين يقطنون قي مدينة المنصورة يوم الأثنين السلطات المحلية بحماية مساحة عسكرية تابعة لمعسكر الدفاع الجوي من بسط بعض المتنفذين والتسلط عليها وتحويلها الى ملكهم الخاص.
وتداولت وسائل الإعلام يوم الثلاثاء فيديو أظهر الفساد التي تمارسها عصابة هاشم الأحمر في منفذ الوديعة بحضرموت وفي الفيديو الذي نشره أحد المسافرين وتداولته مواقع التواصل الإجتماعي قيام العصابة بأخذ مبالغ مالية مقابل السماح لهم بالمرور سوى الى داخل اليمن أو الى المملكة العربية السعودية.

ويوم الأربعاء3-8-2016م هزت الجريمة المروعة اليوم البيضاء وشبوة واليمن كلها، حيث عثر مواطنون، على أربع جثث لمواطنين تعرضوا للتصفية بدم بارد، في منطقة نائية بين محافظتي البيضاء وشبوة في حين ذكر مصدر محلي ، ان مواطنين عثروا على 4 جثث لمواطنين قتلوا رميا بالرصاص بدم بارد، في اطراف مديرية الملاجم بالبيضاء باتجاة بيحان شبوة، مرمية في واحد من الشعاب الخالية”.

بالصور

وفي نفس اليوم استغل أحد الأشخاص المتنفذين الفراغ الأمني وغياب السلطة بمحافظة أبين وقام بالسطوا على ارضية نادي خنفر الرياضي في مدينة جعار واستحداث بناء جديد فوق ارضية النادي.
وكانت ادارة نادي خنفر قد قدمت مايثبت ملكيتها لارضية النادي الذي أنشا عليه في مطلع العام 50 من القرن الماضي كما حصلت على توجيهات من الجهات المعنيه في وزارة الشباب والرياضةوالسلطه المحلية بالمحافظه تثبت ملكيتها للنادي واوامر الى المتنفذ بايقاف البناء في ارضية النادي التي تعد ملكية عامه تابعه لوزارة الشباب والرياضه ولا يجوز لاي احد العبث او المساس بها.
وعلى خلفية إعتقال السلطة الأمنية بالمحافظة أولادهم نفّذ العشرات من أهالي المعتقلين في سجون السلطات الأمنية ، في المكلا، وقفة احتجاجية أمام مقرّ إقامة المحافظ في فندق رمادا في منطقة خلف وطالبو بالإفراج عن أبناءهم المعتقلين بدون قضايا تثبت عليهم.

المكلا

وفي تطور خطير لتنظيم القاعدة في شبوة أطلقت يوم الخميس 4-8-2016م مضادات طيران على طائرة حربية إستهدفت عناصرها في عزان في مؤشر الى انتقالها الى مرحلة أكبر قدرة لإقتحام المدن الجنوبية.
في حين شهدت مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين صباح االخميس ، مسيرة حاشدة تطالب هادي بإقالة الخضر السعيدي والذي عينة مؤخرا محافظآ لأبين ومن معه في هرم السلطة المحليةوطالب المشاركون الجهات السيادية العليا بالنظر بـ عين الإعتبار لمحافظة أبين وتحسين الخدمات فيها.

مظ

المواطن الجنوبي مهدد بالخطر البيئي والصحي والإجتماعي والانساني
تعاني المدن الجنوبية بشكل أساسي من فقدان الإهتمام بالجانب الصحي والإجتماعي من قبل السلطات المسيطرة عليها وتدهورهما في ظل تواجد لحكومة هادي ودعم التحالف العربي لهذا الجانب .
وقد ناشد مواطنون ومستشفيات تم إهمالها سابقاً السلطات المعنية بتوفير الإحتياجات اللازمة لها حيث أصبحت عاجزة عن تقديم الخدمات اصحية الأساسية لمرضاها.
ومن جانب مايحدث من تدهور للجانب الصحي والإجتماعي ففي الجمعة 5-7-2016م أكدت منسقة وزارة حقوق الإنسان اليمنية بمحافظة حضرموت صابرين الكربي أن هناك الكثير من جرحى التفجيرات الإرهابية التي شهدتها مدينة المكلا مؤخرا يحتاجون إلى التدخل السريع من قبل السلطات لانقاذ حياتهم، والإسراع بنقلهم لخارج اليمن لتلقي العلاج المناسب بعد عجز مستشفيات المدينة عن علاجهم.
وفي يوم الأحد 31-7-2016م عبر العديد من أهالي وساكني حارة الليبي بمدينة الحوطة بلحج عن معاناتهم من تراكم أكوام القمامات امام منازلهم مطالبين السلطة وصندوق النظافة بالتوجة لعمل اللازم ومساعدة المواطنين في التخلص منها مشيرين أن تراكمها يجلب الأوبئه والأمراض للمواطنين.
القمامة
القمامة
وشهدت محافظة أبين وقفة إحتجاجية نفذها معلمو المحافظة أمام مبنى المحافظة القديم وذلك للتعبير عن سخطهم واستيائهم بسبب عدم صرف رواتبهم لمدة شهرين متتابعين حيث مايزالون ينددون بتسليم رواتبهم منذ الشهر الماضي ولكن دون جدوى.
من جانبه قال مختصون في الشؤون البيئية والصحية بعدن ان المدينة باتت على وشك كارثة بيئية في حال استمرار وضع انفجار مياة الصرف الصحي(المجاري) دونما معالجة.
في حين قال مواطنون ان مياة الصرف الصحي(المجاري) باتت تهدد السكان عقد تدفقها بصورة يومية في احياء متفرقة بالمعلا وخور مكسر والتواهي واستغرب المواطنون من صمت السلطة بعدن وصندوق النظاف وجهات الاختصاص من خلال تركهم لهذه المياة وصمتهم حيال كل ذلك.
وفي الجانب الإجتماعي والإنساني والتي فيها أصبحت حياة المواطن الجنوبي مهددة سوى بالقتل عن طريق الإرهابين أو القتل عن طريق من بيدهم زمام الجنوب ومن هم متحكمين بامنه وإستقراره حيث سقطت أسرة آل حنين في قرية اهل شميل بمديرية الوضيع محافظة أبين شهداء إثر تعرضهم لقصف طيران التحالف فجر الثلاثاء -8-2016م وقالت مصادر محلية أن الطيران الحربي التابع لقوات التحالف أغار على منزل آل حنين في وقت متأخر من مساء أمس بضريات جوية قتل فيها جميع أفراد الأسرة واستمر الطيران الحربي يحلق بعلو منخفظ في مديرية الوضيع بعد قصفه منزل ومقتل اسرة حنين كامله في قرية اهل شميل بالمديرية.

هادي

و يوم الخميس 4-8-2016م شكى عدد من أهالي مديرية التواهي بعدن، من سوء خدمة الاتصالات، مؤكدين أنّ خدمة الهاتف الثابت منقطعة منذ اشهر.
وكان الأهالي قد قدموا بلاغات عدة لمكتب الاتصالات بالمديرية وللمدير العام للاتصالات بجولدمور، لكن دون جدوى حسب الأهالي.
وأشاروا ببلاغهم إلى أن المحلات التجارية والسكنية مشتركه بأعمال وخدمة الانترنت الذي انقطع نتيجة انقطاع خدمة الهاتف الأرضي منذ اشهر إلى يوما هذا، مطالبين بسرعة إيجاد الحلول لإعادة خدمة الاتصالات.

العمليات الإرهابية قضت على الحياه الطبيعية في الجنوب

قضت العمليات الإرهابية التي تنفذ في الأرراضي الجنوبية على الحياه الطبيعية وجعلت المواطن الجنوبي يعيش جو الخوف وعدم الإستقرار في كل أوقاته نتيجة العمليات التي تنفذ في الأسواق والحارات والمراكز الحكومية وحتى على مستوى المنازل حيث تقوم الطائرات الحربية بإستهدافها كعملية من عمليات الإرهاب كما وصفها محللون بأنها العمليات “المكملة” والتي تعني العمليات المكملة لعمليات العناصر الإرهابية.
ففي يوم السبت الموافق 30-7-2016م السبت3-7-2016م
بعد أن إنفجرت عبوة ناسفة بمنطقة انماء استهدفت طقما مارا لقوات الأمن قامت عناصر إرهابية بمدينة خور مكسر بإغتيال المرافق الشخصي لقائد شرطة الشيخ عثمان بانفجار عبوة ناسفة زُرعت في سيارته واستشهد سامح فخر الدين الحسني “بانفجار العبوة الناسفة التي زرعها مجهولون في السيارة التي كان يقودها فيما كان يسير على الطريق الرابط بين مدينتي المعلا وخور مكسر .. مشيرا ان الجهات الأمنية شرعت على الفور بتطويق المكان وفتحت تحقيقا في الحادث ومنعت الاقتراب من السيارة .
وفي يوم الأحد 31-7-2016م الأحد 31-7-2016م انفجرت سيارة مفخخة بخط كالتكس انماء استهدف مدرعات اماراتية كانت تمر بالطريق قادمة من مطار عدن الى معسكر القوات الإماراتية وأدى الإنفجار الى حرق مايقارب من مدرعتين من المدرعات الإماراتية كمؤشر يشير أن عناصر الإصلاح الموالية للقوات السعودية هي من نفذت العملية للخلاف الدائر بين السعودية الإمارات .
ونجا قائد المقاومة الجنوبية بمديرية لودر م/ابين الشيخ صالح عيدروس الجفري من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة زرعت بسيارته وانفجرت اثناء مروره بحي السعادة بخور مكسر عدن واسفر الانفجار عن اصابة قائد المقاومة في لودر ومرافقه صديق الخضر بإصابات متوسطة نقلوا على اثرها الى المستشفى لتلقي العلاج .
ويوم الأثنين1-8-2016م تعرض مدير شرطة لحج عادل الحالمي لمحاولة إغتيال من قبل عناصر مسلحة في الطريق أثناء توجهه لمدينة الشعب بعدن في خطوة خلفت وراءه ترك محافظة لحج لإقتحام العناصر الإرهابية التي نفذت عملياتها بسهولة في ظل غياب تام للسلطة الأمنية في المحافظة
واصيب د/ عارف عبدالرحمن “طبيب عام بمشفى النقيب” برصاص مسلحين اثناء عودته الى منزله من المستشفى ولاذ المسلحين بالفرار دون التمكن من معرفتهم.
أما يوم الثلاثاء 2-78-2016م سقط 4 شهداء و14 جريح في مدينة الحبيلين بلحج إثر إنفجار سيارتين مفخختين للقطاع العسكري الغربي بالمدينة كعملية نوعية ينفذها الإرهابين في المدينة مستغلين الإنفلات الأمني في المدينة.
ونفذ مسلحون مجهولون فجر الأربعاء 3-8-2016م عملية إغتيال لإمام مسجد بعد خروجه من صلاة الفجر بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج جنوب اليمن ونُقل عن مصادر محلية أن المسلحين أطلقوا النار على ثابت الهلالي “57 عاما” وأردوه قتيلا قبل أن يلوذوا بالفرار.
في حين كشفت مصادر محليه عن مقتل صالح النوبي قائد الحملة الامنية في ردفان اثناء عملية مداهمات للمطلوبين بتهمة الانتماء للقاعدة حيث دخلت الفرقة التي يقودها بإشتباكات مع العناصر المتهمة بالإرهاب وقتل خلالها النوبي مع عناصر من الفرقة التي يقودها في حين إختفى المتهمين على الفور.
وانفجرت يوم الخميس 4-8-2016م عبوة ناسفة زرعت أسفل سيارة عسكرية تابعة للمقاومة الجنوبية بمنطقة التواهي في عدن , في وقت قال محللون أن العناصر الإرهابية ترد على إعلان محافظ حضرموت عن بدء الحملة الثانية لتصفيتهم وتقوم بإغتيال المواطن صالح جمعان صالح في وسط مدينة القطن كما هز إنفجار عنيف حارة الرباط بمدينة الحوطة ولم يتم التعرف على أسباب الإنفجار.
عبوة ناسفة
عبوة ناسفة

الرأي السياسي الجنوبي غموض يكتنف الجنوب والإقصاءات دلالاتها خطيرة

جمعت عدة أراء ساسية حول مايدور حالياً حول الجنوب ودراسة المؤشرات التي يعتبرها قادة الجنوب انها خذلان للأرض الجنوبية وأهلها من خلال إقصاء أفراد المقاومة وإنعدام الخدمات عن المواطن الجنوبي , ومحاولة القضاء على المقاومة بإستبدالها بعناصر تابعين لهادي وحكومته ليس لهم دور في المعارك التي خاضتها عدن والمدن الجنوبية وتسميتهم بالحزام الأمني .
وعبر عدد من القادة والجنوبيين عن رايهم حول ذلك وقدمو نقاطاً تركت مجالاً للتساؤلات عن مستقبل الجنوب ودور التحالف العربي في بناءه أو هدمه
وفي سياق الحديث عن دور عناصر حزب الإصلاح في العمليات الإرهابية التي تدور في الجنوب فقد كشفت المقاومة الجنوبية مؤخراً فتوى أصدرها الشيخ محمد عبده سلام التابع لحزب الإصلاح بجواز إقتحام دار المسنين وقتل من يتواجد حيث أثبتت المقاومة ذلك بعد إلقاء القبض على الشيخ محمد عبده سلام يوم السبت الموافق 30-7-2016م وقدم إعترافة عن طريق فيديو مسجل تناولته مواقع التواصل الإجتماعي إعترف سلام بجوازه لفرهابين قتل المسنين بينما كشف عن عمليات إرهابية وعناصر إرهابية أخرى يقوم بمساعدتها.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي الأربعاء 2-8-2016م صوراً للقيادي في حزب الإصلاح والمتهم بالإنتماء لتنظيم القاعدة “صلاح سالم باتيس” وهو يحث أتباعه ويحرضهم على التفرقة الطائفية في ماربوأظهرت الصور باتيس وهو مجتمع مع أتباعه ومناصريه أثناء قيامه بإلقاء خطاب التحريض على التفرقة وحوله عدد من قيادات حزب الإصلاح.
من جانب آخر بعد الإجماع على شن حملة أخرى على العناصر الإرهابية في حضرموت أعلن محافظ المحافظة احمد سعيد بن بريك عن بداية تنفيذ المرحلة الثانية للقضاء على العناصر الإرهابية وقال ذلك علناً على الشاشة التلفزيونية يوم الثلاثاء 1-8-2016م بحيث ذكر أن الحملة ستستهدف تصفية العناصر الإرهابية في هضبة ووادي حضرموت

ويوم الخميس 3-8-2016م وجه العميد الركن ناصر حويدر القميشي نداءا للمقاوم عدنان القميشي قائد كتائب الحسم ولكافة أبناء الجنوب البواسل بما تسمى مقاومة تعز الشمالية بالعودة إلى وطنهم الجنوب والدفاع عنه وعن اهلهم والالتحاق بالمقاومة الجنوبية الباسلة التي سطرت بأحرف من نور أروع الملاحم البطوليه في الدفاع عن الارض والدين والعرض ومازالت تقدم الشهيد تلو الشهيد ضد عناصر الإرهاب .
رئيس مجلس الحراك الجنوبيب شبوة
رئيس مجلس الحراك الجنوبيب شبوة
وذكر القميشي أن تلك حزب الإصلاح الذي يقتلون معه في تعز هو من ينفذ العمليات الإرهابية في الجنوب داعياً أبناء الجنوب العودة الى أراضيهم لحمايتها.
وكشف قائد شرطة البساتين أبو مشعل الكازمي عن معلومات خطيرة حول التحالف العربي وحكومة هادي بالإلتفاف على الجنوب والجنوبيين مستدلاً على ذلك بعدة نقاط أهمها تجاهل الخطط المقدمة من المقاومة الجنوبية لتأمين عدن وتشكيل الحزام الأمني من عناصر ليس لها علاقة بمعارك عدن والجنوب وإقصاء أفراد المقاومة من مستحقاتهم والكشف عن جهات تابعه لحكومة بن دغر بالتلاعب بكهرباء عدن ونقاط أخرى ذكرها بشكل صريح في في فعالية سياسة أقامها مركز البحوث بعدن يوم الخميس.

اابو مشعل الكازمي

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com