عين اليمن على جنوب اليمن

شبوة.. المواد الغذائية في الاسواق تباع بالدولار والسعودي و المواطنون يتهمون حكومة هادي بالتواطؤ مع التجار

المشهد الجنوبي الاول | شبوة

قالت مصادر محلية، إن أصحاب المحلات التجاربة رفضوا التعامل مع المواطنين بالعملة المحلية في محافظة شبوة.
واوضحت المصادر اليوم الثلاثاء ، ان مالكي المواد الغذائية والبناء في المدينة رفضوا بيع السِّلع الغذائية بالريال اليمني ، مؤكدين انهم طلبوا التعامل بالدولار والريال السعودي في عمليات البيع والشراء.

واشارت المصادر الى ان إجراءات التجار تستهدف لقمة عيش المواطنين بصورة رئيسة، موضحة أن رفض التجار التعامل بالريال يقابله رفض الصرافين بيع العملة الصعبة، ما يجعل المواطنين عاجزين عن الحصول على احتياجاتهم الأساسية، التي أصبحت مع تضاعف أسعارها بعيدة المنال عن معظم الأُسر.

هذا واتهم المواطنون حكومة هادي ومليشيات الإصلاح بتجاهل معاناتهم والتواطؤ مع التجار في ارتفاع الأسعار والتعامل بالصرف الأجنبي لشراء الاحتياجات الضرورية بدليل إنهيار العملة المحلية وغياب الرقابية على الأسواق.
الجدير بالذكر ان خبراء اقتصاديون وسياسيون كان قد حذَّروا في وقت سابق من مساعٍ لبيع المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية بالعملة الأجنبية (الدولار والريال السعودي) على خلفية الانهيار المتواصل في أسعار العملة المحلية.

مشيرين إلى أن تعامل المستهلكين وبائعي التجزئة بالعملات الصعبة من شأنه أن يضاعف انهيار قيمة الريال اليمني أمام العملات الأجنبية، ليتجاوز صرف الدولار الـ1000 ريال.

من جانب آخر تداول ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي أن عددا من المحافظات باتت تُباع فيها الخضروات والسلع الأساسية بالعملة السعودية والدولار الأمريكي وسط تصاعد رغبة المنتجين المحليين والمزارعين في الحصول على النقد الأجنبي لتفادي الانهيارات المتسارعة للعملة المحلية .

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com