عين اليمن على جنوب اليمن

بيان شديد اللهجة للحراك الجنوبي بشأن التدخلات الأمريكية المنتهكة للسيادة

المشهد الجنوبي الأول | خاص

 

في أول موقف جنوبي رسمي إزاء التحركات الأمريكية الأخيرة والتي كشفت حجم انتهاك السيادة اليمنية في المحافظات الجنوبية وآخرها لقاء السفير الأمريكي بسلطة حضرموت متجاوزاً رئاسة الجمهورية والحكومة، أصدر مجلس الحراك الثوري الجنوبي بياناً شديد اللهجة واصفاً تدخلات الأمريكان بالجنوب انتهاكاً للسيادة الوطنية.
ووصف الحراك في البيان الذي حصل المشهد الجنوبي الأول  على نسخة منه الحضور الأمريكي اللافت في حضرموت والمناطق الشرقية بالتحركات المريبة ومنها زيارة السفير الأمريكي لحضرموت ولقائه بالسلطة المحلية في زيارة هي الثانية للمحافظة متجاوزاً كل الأعراف البروتوكولية وانتهاكاً للسيادة الوطنية، حسب ما ورد في البيان.
واتهم الحراك السفير الأمريكي باستغلاله الفراغ السياسي بالمحافظات التي وصفها بـ”المسماة محررة” وانشال القوى المسيطرة على الأرض بالصراعات العسكرية والسياسية فيما بينها دون الاكتراث بالسيادة الوطنية.
الحراك لفت إلى أن زيارة السفير سبقها زيارة خبراء عسكريين للمحافظة وقيامهم بإجراء مسوحات الأرض والسواحل والأماكن والمواقع الاستراتيجية لمحافظتي شبوة وحضرموت.
وحذر الحراك الجنوبي أبناء المحافظات الجنوبية وبقية القوى الفاعلة مما وصفها بـ”الأطماع الأمريكية والصهيونية إضافة إلى البريطانية والفرنسية وبمباركة ومساعدة ما يسمى التحالف السعودي الإماراتي وأدوتهم على الأرض لإقامة قواعد عسكرية”.
كما حذر الحراك الثوري الجنوبي من استمرار وضع اللاهدنة واللاحرب والفراغ الذي استغله الأمريكي وهو ما سيترتب عليه من عودة للاقتتال.
وحذر الحراك الثوري الذي يتخذ من المهرة مقراً رئيسياً له من أي تحركات أو خطوات للسيطرة على الثروات الطبيعية، وأكد البيان رفض الجنوب مسبقاً لتلك الزيارات والأعمال المرافقة لها، كما حذر من عواقبها كونها تواجه برفض شعبي وجماهيري وقبلي.
وأكد البيان أن الحراك الثوري الجنوبي يرفض بشدة كل التدخلات العسكرية الأمريكية والأجنبية ليس على مستوى حضرموت والمهرة وشبوة بل في كل مناطق الجنوب والجزر اليمنية الاستراتيجية وفي مقدمتها جزيرتي ميون وسقطرى، واصفاً كل التدخلات الخارجية بالسافرة وأنها تكشف نوايا الولايات المتحدة تجاه عدم وقف الحرب.
ودعا الحراك الثوري الجنوبي المجتمع الدولي والمبعوث الأممي إلى اليمن هانس غرودنبرغ إلى رفض وإدانة “كل التحركات التي تنتهك السيادة الوطنية بشكل سافر وخطير”، كما دعا الحراك بقية المكونات الجنوبية الوطنية لرفض التحركات الأمريكية المريبة وأطماعها في المواقع الاستراتيجية الجنوبية.
ويعد موقف الحراك الثوري الجنوبي أول موقف جنوبي يصدر بشكل رسمي تجاه التحركات الأمريكية جنوب وشرق اليمن.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com