عين اليمن على جنوب اليمن

تحركات دولية تنذر بمعركة بحرية في باب المندب

المشهد الجنوبي الأول | متابعات
في جولة جديدة تنذر بعركة بحرية  في اليمن، بدأت الصين والولايات المتحدة الثلاثاء سباق جديد للسيطرة على باب المندب.

وقالت مصادر سياسية أن السفير الصيني طرق اليوم بوابة عيدروس الزبيدي ، ردا على عقد السفير الامريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، لقاء مع طارق صالح ، قائد الفصائل الموالية للإمارات بالساحل الغربي لليمن.
وأوضحت المصادر ان هذه التحركات ليست الأولى من نوعها فقد سبق للطرفان وان التقيا بطارق والزبيدي اخرها قبل ايام وجيزة، لكن الاخطر في الأمر هو توازيها مع تحركات عسكرية اخرها اعلان البحرية الامريكية نشر غواصة نووية قادرة على حمل 154 صاروخ بالستي  في البحر الأحمر.

ومع أن هذه الاطراف الدولية تحاول اضفاء محاولات التقريب بين اعضاء المجلس الرئاسي على لقاءاتها ، الإ أن عقدها بعيدا عن  رئاسة المجلس تشير إلى انها تحمل اجندة اخرى وفق مراقبون.

و يشكل باب المندب  ابرز ملفات الصراع بين واشنطن وبكين، اذ يعد واحد من بضعة ممرات استراتيجية حول العالم  حيث يمر منه قرابة 41 % من التجارة البحرية حول العالم وتعد منفذ وحيد لصادرات النفط الخليجية  وتحديدا السعودية إلى الاسواق الاسيوية وتحديدا الصينية.

ويرى مراقبون أن توقيت التحركات الامريكية مع تكثيف الرياض تقاربها مع المعسكر الشرقي واخرها الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون مؤشر على  دفع واشنطن نحو تعميق الازمة هناك  في إطار المعركة مع الصين والسعودية . وبحسب المراقبون فان التحرك الامريكي – الصيني الهادف الى السيطرة على باب المندب ، يشعل حرب جديدة بين طارق والزبيدي خلال الايام القادمة.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com