عين اليمن على جنوب اليمن

معهد أمريكي يكشف الإستراتيجية السعودية للخروج من الحرب في اليمن

المشهد الجنوبي الأول – متابعات

كشف معهد أبحاث أمريكي، الأربعاء، عن اتخاذ السعودية استراتيجية ذات شقين للخروج من الحرب في اليمن، بعد فشلها بتحقيق نصر عسكري.

وقال معهد دول الخليج، في تقرير له، بأن السعودية اتخذت استراتيجية أولية تقضي بالاتفاق مع قوات صنعاء “الحوثيين” لتأمين المياه المجاورة من أي تصعيد، وأخرى تقضي بدعم عملائها وفصائلها في المحافظات الجنوبية للحد من التمدد الإماراتي في المناطق الحساسة.

واكد تقرير المعهد بأن تلك الاستراتيجية تأتي خلافا لحديث السعودية بشأن سياستها الداعمة لوقف إطلاق النار والحفاظ على الوحدة اليمنية، وبحسب المعهد فإن من شأن سياسية السعودية الجديدة القضاء على “الشرعية” من خلال اقصائها مجلس القيادة الرئاسي وعدم اشراكه في المشاورات مع صنعاء (الحوثيين) وتقليص نفوذ الحكومة الموالية لها ويمنح حكومة صنعاء سلطة ونفوذ أكبر ، كذلك سعيها لمنافسة الإمارات في النفوذ جنوب اليمن.

واكد تقرير المعهد بأن الخطوة السعودية جاءت بعد فشل السعودية بفرض قواعد اللعبة في اليمن، الأمر الذي دفعها للتعامل مع اليمن كقضية سياسية خارجية ذات تداعيات أمنية، موضحا بأن السعودية اتجهت لإختيار التسوية في  محاولة لتعظيم مكاسبها العسكرية قبل خروجها من اليمن.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com