عين اليمن على جنوب اليمن

كوارث أمريكية وصينية تثير فزعا في ليبيا

المشهد الجنوبي الأول _ متابعات

يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الصور ومقاطع الفيديو منذ أن ضرب إعصار دانيال الشرق الليبي، توثق الفيضانات المدمرة.

وبعض هذه الصور والفيديوهات التي يزعم مروجوها أنها تم التقاطها خلال الكارثة أو بعدها غير حقيقية، وآخرها فيديو يضم مقاطع متنوعة، تشمل رياحا عاتية وأمطارا وسيولا وأعاصير، ويزعم أنه يصور الفيضانات الكارثية في مدينة درنة الليبية.

وانتشر هذا الفيديو وحقق ملايين المشاهدات بعد أيام من العاصفة “دانيال” التي ضربت ليبيا، وجاءت التعليقات على الفيديو المتداول بأنه يوثق الفيضانات الشديدة التي ضربت مناطق الشرق الليبي نتيجة الأمطار الغزيرة.

وقد تم التحقيق من الفيديو وتبين أنه مؤلّف من مشاهد قديمة وتم جمعها من دولٍ مختلفة.

فيضانات في الصين والولايات المتحدة
وبعد تحليل الفيديو وتقسيمه إلى مشاهد مختلفة والبحث عنها في محركات البحث، تبيّن أن الجزء الأول المؤلف من ثلاث مشاهد للرياح العاتية والأشجار تم تداوله قبل إعصار “دانيال” في صفحات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأشير إلى أنه تم تصويره في الصين.

أما الجزء الثاني الذي يظهر إعصارا يقتلع أسقف المنازل فقد نُشِرَت صوره في الولايات المتحدة في مايو/أيار 2022، وتعود إلى إعصار ضرب ولاية كانساس آنذاك.

ويتضمن الجزء الثالث من الفيديو مشهدا لإعصار ضخم، وفي الجزء الرابع من الفيديو يظهر مشهدا للإشارات الضوئية وسط رياح شديدة، وتبيّن أنه يصور إعصارا في مدينة أوكلاهوما الأمريكية وقد تم نشره في عام 2021.
أما الجزء الأخير يتضمن مقطعا يصور تهدم جسر خلال الفيضانات، وتبين أن هذا المقطع هو في الأصل من فيضانات في مدينة أوترخت في هولندا في عام2015.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com