عين اليمن على جنوب اليمن

السعودية تكشف عن تعثر المفاوضات مع صنعاء وتلوح بتشكيل حكومة جديدة جنوب اليمن

المشهد الجنوبي الأول – متابعات

 

في خطوة تؤكد رضوخ المملكة  للضغوط الأمريكية الإسرائيلية، اقدمت السعودية على تعطيل المفاوضات مع صنعاء والتلويح بالسير بتشكيل حكومة جديدة لها جنوب اليمن.

وأعاد عبدالله ال هتيله، مساعد رئيس تحرير عكاظ والمقرب من الاستخبارات، تسويق ملف الحوار اليمني – اليمني الذي تطرحه أمريكا كشرط للاتفاق مع صنعاء.

واكد ال هتيله في تغريدة له الثلاثاء، تعثر المفاوضات بين صنعاء والرياض، مشيرا إلى وجود ترتيبات سعودية لتشكيل دولة جديدة موالية لها في اليمن.

وتشير تغريدة ال هتيله إلى فشل المفاوضات التي كانت السعودية تسوق لتوقيع اتفاقها نهاية الشهر الجاري، الأمر الذي اعتبره مراقبين مناورة سياسية لضغط على صنعاء بهدف توقف العمليات العسكرية والجوية والبحرية التي تنفذها ضد العدو الإسرائيلي.

ويرى مراقبون ان حديث ال هتيله يشير إلى رهان السعودية على تطورات جديدة في ملف اليمن قد تحقق لها مكاسب لم تنجح في تحقيقها خلال سنوات الحرب الماضية.ياتي ذلك بتزامن مع تعثر المفاوضات بين الرياض وصنعاء ووسط تحشيدات أمريكية لتفجير الوضع في اليمن.

وفي السياق أعلنت حكومة العدو الإسرائيلي سحب تصويتها لصالح السعودية للفوز باستضافة معرض “اكسبو 2030″.

وأفادت تقارير إعلامية بأن الحكومة العدو أبلغت السعودية امتعاضها من الموقف  في اليمن وعجز الرياض التي تصفها بالحليف الاستراتيجي  عن صد الهجمات الجوية او تأمين السفن في البحر الأحمر.

كما طالبتها بدور اكبر لتعفيل الجبهات وانهاء المفاوضات مع من وصفتهم بـ”الحوثيين” مقابل  إعادة التصويت لصالحها.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com