عين اليمن على جنوب اليمن

خسارة 13 مليار دولار.. ظهور أولى نتائج المقاطعة للشركات الداعمة لاسرائيل

المشهد الجنوبي الأول _ متابعات

شهدت الشركات الداعمة للاحتلال الاسرائيلي سلسلة خسائر قياسية في الأسابيع الأخيرة، حيث أدت المقاطعات وإضرابات الموظفين إلى تكبدها أطول سلسلة خسائر منذ تأسيسها.

وعلى سبيل المثال فان شركة ستاربوكس – التابعة لشركة بيبسكو الأمريكية المنتجة للبيسبي وليز وسفن أب- بدأت سلسلة الخسائر في 17 من نوفمبر الماضي ليتراجع بنحو 11% خلال 12 جلسة الممتدة من 17 من نوفمبر تشرين الثاني إلى 5 من ديسمبر كانون الأول، وفقدت الشركة 13.3 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال هذه الفترة.

حملة مقاطعة

ومن جهة أخرى، تعاني شركة Starbucks من وجودها ضمن حملة مقاطعة ووضعها ضمن قائمة من الشركات والمنتجات العالمية التي تدعم العدوان الاسرائيلي على غزة.

ومما لا شك فيه أن هذه المقاطعة سيكون لها أثر سلبي على مبيعات الشركات ، إلا أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد تقييم حقيقي لحجم الأضرار.

لديه رأي آخر حول انخفاض سهم Starbucks حيث كشف بنك JPMorgan Chase & Co أن تراجع السهم خلال الأسبوعين الماضيين جاء نتيجة المخاوف من “بيانات الصين البطيئة” واتجاهات المبيعات، كما خفض البنك تقديراته لمبيعات Starbucks في الولايات المتحدة للربع الأول إلى نمو بنسبة 4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

أما بالنسبة لشركة الأبحاث Wedbush Securities، فقد عزت انخفاض السهم إلى قلق المستثمرين من أن مبيعات Starbucks قد لا ترقى إلى مستوى التوقعات بعد أن أظهرت البيانات تباطؤ الإنفاق عبر بطاقات الائتمان، واصفًا السهم بأنه أحد أكثر الأسهم حساسية لعلامات ضعف المستهلك.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com