عين اليمن على جنوب اليمن

أهتفوا.. رفع الرواتب واجب

د. حسين الملعسي

الى من يهمه الامر
رفع الرواتب واجب

ان سياسة وهيكل الاجور في بلادنا مأساة انسانية حادة تساعد في زيادة الفقر والجوع والحاجة والجهل وضياع الاجيال وهروب العقول والاموال خارج النفع العام.

الاجور هم عام
ان الاجور والمرتبات لها تأثير في حياتنا في الظروف الاستثنائية الحالية من عدة وجوه وهي:
• انها تشكل دعامة اساسية للاستقرار السياسي والمجتمعي العام.
• انها اداة تحقق الاستقرار الاقتصادي وتدعم النمو والتنمية الاقتصادية في حال تلبيتها لحاجات الموظف وتحقيق فائض يدعم رفع معدلات الاستهلاك والادخار.
• ان الاجور اداة هامة لتحقيق العدالة الاجتماعية واعادة توزيع الثروة وتحقيق المساواة بين افراد المجتمع.
• ان الاجور تتخذ طابع انساني عندما تلبي حاجات الموظف والاسرة ولا تساعد على زيادة الفقر والجوع والحرمان والحاجة في المجتمع.
• ان الاجور الكافية هي أحد حقوق الإنسان الاساسية في العيش الكريم.
• ان بناء الانسان والاستفادة من طاقاته وخاصة الشباب وخلق جيل متعلم ومنتج يعتمد على دخل الاسرة وقدرتها على تخصيص مبلغ مناسب لتعليم الاطفال.
• الاجور المناسبة اداة مهمة لرفع الانتاجية والحد من الفساد والمحسوبية والانضباط في العمل والحفاظ على هيبة المؤسسات والقوانين.

ان سياسة الاجور بحاجة الى اصلاحات جادة فتعدد فئات الاجور وتعدد نقود دفع الاجور للبعض بالعملة المحلية والعملات الاجنبية وتعدد الرواتب والوظائف لدى بعض الافراد من فئات الوظائف العليا في هيكل الاجور والوظائف وانتشار الوظائف الوهمية وتبديد الموارد الشحيحة هي مخالفات يجب وقفها على الفور.

مأساة الاجور والمرتبات
تعالوا نعرض مأساة الاجور من خلال استعراض حال أدنى فئة في سلم الأجور الحالي وهي المستوى السادس الدرجة 20.
اجر بداية الربط هو 20000ريال يضاف اليه الزيادة للمرحلة الثانية 2400ريال ويضاف اليه الزيادة للمرحلة الثالثة 5000ريال يضاف اليه الزيادة العامة 3990ريال اجمالي الاجر 31390 ريال بالإضافة الى غلاء المعيشة 9400 ريال الاجمالي العام لأجر هذه الفئة 40790 ريال. ان هذا يسمى الحد الأدنى للأجور ويساوي تقريبا بأسعار الصرف السائد 27 دولار او 102 ريال سعودي وهذا يعني ان دخل الموظف (وهو يعيل حوالي 5 افراد) في اليوم حوالي 0.90 سنت اي اقل من دولار واحد، فاذا كان خط الفقر الدولي حاليا هو 2.15 دولار للفرد في اليوم في العام الحالي 2023 ويعني هذا ان من يعيش على اقل من هذا المبلغ يوميا يعد فقيرا فقرا مدقعا وبناء عليه يجب رفع اجر هذه الى الفئة الى أكثر من الحد الادنى للفقر المتعارف علية دوليا.
الحل في رفع الاجور
ان الحل لازمة تدني الاجور يكمن في رفع الاجور للجميع بحيث يكون الحد الادنى للأجور اعلى بكثير من خط الفقر المعتمد دوليا والذي يقدر اي 65 دولار بما يساوي 97500 ريال في الظروف الحالية للازمة الاقتصادية وتحريم اي اجور تجعل من الموظف فقير فقرا مدقعا اما في المستقبل فيجب رفع الاجور لمستوى يلبي احتياجات الموظف الحياتية. وهناك سياسات وإجراءات وقرارات مصاحبة لإصلاح هيكل الاجور بالزيادة ومنها:
• تحريك الاجور مع زيادة نسبة التضخم للحفاظ على القيمة الشرائية للأجر ليلبي حاجات الموظف الحياتية
• توحيد سياسات وهياكل الاجور على مستوى البلد.
• دفع الاجور لجميع موظفي الدولة بالريال والغاء الدفع بالعملات الاجنبية.
• رفع الاجور لموظفي الدولة والمتقاعدين الى ما يعادل مستوياتها قبل الحرب بالقياس على سعر الصرف قبل الحرب.
• يجب ان يؤدي الاجر المطلوب الى ردم الفجوة بين الاجور والاسعار الحالية ويراعي التغييرات في اسعار الصرف ونسبة التضخم.
• يجب أن تحل اجراءات الاصلاح مشاكل التقاعد والتعاقد والتوظيف البديل والوظائف الوهمية والمزدوجة.

د. حسين الملعسي
رئيس مؤسسة الرابطة الاقتصادية

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com