عين اليمن على جنوب اليمن

صنعاء تفرض قرارها في البحر..180 سفينة مرتبطة باسرائيل تغير طريقها من البحر الأحمر

المشهد الجنوبي الأول _ وكالات

قالت شركة الشحن الأمريكية فليكسبورت Flexport Inc، أن قرابة 180 سفينة غيرت وجهاتها بعيدا عن مضيق باب المندب بالبحر الأحمر، أو تم إيقافها بانتظار تعليمات من الشركات المشغلة لها.

وقالت الشركة في تقرير لها إن حوالي 180 سفينة حاويات، حولت مسارها حول إفريقيا أو تم إيقافها في انتظار التعليمات لتجنب هجمات صنعاء في البحر الأحمر.

وبدأت شركات شحن نقل مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، هربا من أية هجمات قد تتعرض لها، ما يعني كلفة نقل أكبر، وفترة تسليم أطول.

والجمعة، نقلت وكالة بلومبرغ عن مؤشر Drewry World Container Index، إشارته إلى أن تكلفة نقل البضائع في حاوية بطول 40 قدما من آسيا إلى شمال أوروبا، قفزت بنسبة 16 بالمئة خلال الأسبوع الماضي.

بينما ارتفعت تكلفة النقل بنسبة 41 بالمئة خلال ديسمبر/كانون أول الجاري، وهو ما ينسحب على فواتير شحن الوقود، مع فترة إبحار قد تمتد لأسبوعين إضافيين، عبر اتخاذ طريق رأس الرجاء الصالح، جنوبي دولة جنوب إفريقيا.

وتأتي هذه التطورات المتسارعة في سوق الشحن البحري، عقب تصعيد قوات صنعاء في مضيق باب المندب تجاه السفن الإسرائيلية والسفن المتجهة للموانئ الإسرائيلية، وذلك ردا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وكانت قوات صنعاء أكدت أكثر من مرة بأن الملاحة في البحر الأحمر آمنة ما عدا السفن الاسرائيلية أو السفن المتجهة إلى اسرائيل.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com