عين اليمن على جنوب اليمن

تعز: تظاهرة حاشدة ضد «الشرعية» تطالب «التحالف» بالوفاء بتعهّداته

المشهد الجنوبي الأول | تعز 

 

خرجت في مدينة تعز، اليوم الثلاثاء، تظاهرة حاشدة طالبت حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، بوقف تدهور سعر صرف العملة الوطنية وارتفاع الأسعار، كما دعت دول «التحالف» بقيادة السعودية إلى الوفاء بتعهداتها الإنسانية والاقتصادية.

وجابت التظاهرة التي نظمها ناشطون وموظفون، عدة شوارع وسط المدينة، إنطلاقاً من أمام جولة العواضي، إلى أن استقرت أمام شركة النفط، المقرّ المؤقت لمكتب المحافظة.

واستنكر بيان صادر عن التظاهرة،  «موقف الحكومة الشرعية العاجز، والتي اكتفت بمشاهدة انهيار العملة الوطنية المستمر أمام العملات الخارجية، والارتفاع المهول بأسعار المواد الأساسية والضرورية لاستمرار الحياة اليومية للمواطن اليمني»، مطالباً «الجهات الرسمية التي تشمل الرئاسة اليمنية ومروراً بالحكومة الشرعية والسلطات المحلية بالقيام بمسؤوليتها تجاه هذا التردي الكبير للمعيشة وإيقاف انهيار العملة ومعها المجتمع اليمني بأسره».

كما دعا البيان دول «التحالف العربي» بـ«الوفاء بتعهداتها الإنسانية والاقتصادية التي تندرج ضمن الالتزام الإنساني المفروض عليها كحالة ناتجة عن الحرب التي اشتركت فيها بحسب القانون الدولي، تجاه اليمن كدولة وتجاه اليمنيين كبشر يعانون من ويلات الانقلاب ومضاعفات الحرب».

وفي سياق متصل، قال الناشط الحقوقي، وديع الصوفي، لـ«العربي»، إن «هذه التظاهرة التي خرجت اليوم تأتي في إطار الرفض لسياسات الشرعية التي ساهمت في إنهيار سعر العملة الوطنية وعدم صروف رواتب المواظفين، بالإضافة إلى مماطلتها في حسم معركة تحرير المدينة»، مستهجناً «إهمال حكومة بن دغر وعدم قيامها بأي إجراءات للحد من انهيار سعر العملة الوطنية، أو تنفيذ أي سياسيات إقتصادية وإغاثية تحمي المواطنين من الآثار الكارثية الناتجة جراء الإرتفاع الحاد لأسعار المواد الغذائية».

وأكد الصوفي أن «المواطنين أصبحوا يعانون الأمرّين، مرارة الحرب ومرارة أعباء الحياة المعيشية».

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com