عين اليمن على جنوب اليمن

قرقاش يكشف مرحلة جديدة للإمارات في اليمن

المشهد الجنوبي الأول ــ خاص

كشف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش عن حقيقة الإنسحاب الإماراتي من اليمن ، حيث أكد قرقاش ، أن التحالف في اليمن يستعد لمرحلة جديدة بأدوات سياسية وعسكرية كبيرة ولديه أهدافه الاستراتيجية.

وفي تغريده لقرقاش على موقع “تويتر”: أوضح أن “الحروب الحديثة معقدة وأفغانستان والعراق وسوريا أمثلة على ذلك”.

وذهب قرقاش يبرر حديثه ، أن التحالف حقق مجموعة من أهدافه الاستراتيجية في اليمن وعلى رأسها صد محاولات تغيير التوازنات الاستراتيجية في المنطقة وعودة الدولة وتحرير الأرض ويبقى أمامه مشروع الاستقرار السياسي واستدامته.

في المقابل كان رد الحوثيين سريعا حيث شكك ما يسمى المجلس السياسي الأعلى بصنعاء بالانسحاب الإماراتي وقال إن “هناك مشاريع خطيرة تديرها أبو ظبي في المحافظات الجنوبية رغم الإعلان غير المباشر من قبل بعضها عن الانسحاب من اليمن وحديثها عن السلام بينما أفعالها في الميدان تؤكد سعيها لتقسيم اليمن وتغذية الصراعات وإذكاء الخلافات بكافة أنواعها بين أبنائه ” .

التحركات العسكرية الإماراتية على الأرض كشفت هي الأخرى زيف الانسحاب ، فقد قام صباح اليوم الأحد قائد التحالف العربي بعدن العميد الإماراتي راشد الغفلي بزيارة تفقدية لكتيبة حزم “١” في منطقة بئر أحمد .

وأوضحت المصادر أن الغفلي اطلع خلال زيارته على ما تم إنجازه من الأعمال الإنشائية في بناء مقر الكتيبة، وحث العاملين إلى سرعة استكمال المباني في الفترة المحددة من قبل المهندسين، مشيدا بانجازات الكتيبة الأمنية في أماكن انتشارها ،وتصديها لكل من يحاول زعزعة أمن واستقرار مدينة عدن ومنع البسط على ممتلكات و وأراضي الدولة.

إلى ذلك قالت وكالة “بلومبيرغ” نقلا عن مسؤول في حكومة الشرعية، أن الإمارات أبلغت حكومة هادي الشهر الماضي، أنها تخطط لإلغاء دورها العسكري في اليمن بحلول نهاية هذا العام، في الوقت الذي تتحرك فيه الدولة الخليجية لتجنب الانزلاق نحو مزيد من النزاع في المنطقة.
وأضافت الوكالة إن المسؤول الحكومي قال ،” بسبب حساسية الأمر”، إن الخطة نوقشت خلال زيارة قام بها رئيس وزراء حكومة الشرعية معين عبدالملك إلى أبو ظبي في يونيو الماضي، ,وأن معين أعرب عن مخاوفه بشأن الكيفية التي سيؤثر بها الانسحاب على الصراع في اليمن

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com