عين اليمن على جنوب اليمن

صحيفة أمريكية : السعودية أنفقت مليارات على الأسلحة الأمريكية ولكنها لم تحقق لها الحماية

المشهد الجنوبي الأول ــ متابعات

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية أنّ السؤال الأبرز الذي يطرحه المراقبون، عقب استهداف منشآت نفطية سعودية، حول الحماية التي وفرتها الأسلحة الأميركية للسعودية.

ونقلت “واشنطن بوست” عن خبراء أنّ صاروخاً واحداً من بين الصواريخ العشرين التي أطلقت ربما لم يصب هدفه.

وأشارت إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، علّق على استهداف المنشآت النفطية بسخرية، مقترحاً أن تشتري السعودية نظام الدفاع الصاروخي الروسي “أس 300” أو “أس 400″، كما فعلت إيران وتركيا. وقال بوتين إنّ هذه الأسلحة سوف تحمي جميع البنى التحتية في المملكة العربية السعودية على حد قوله .

ولفتت “واشنطن بوست” إلى أنّ الرياض راودتها فكرة شراء “اس 300” أو “أس 400” لكنها على الأرجح تلقت تحذيراً من أنّ ذلك سينعكس على علاقتها بالإدارة الأميركية.

الصحيفة الأميركية نوهت إلى أنّ منظومة “أس 300” أو “أس 400” قد تكون أوفر من منظومة باتريوت، لكن ليس مؤكداً أن هذه المنظومة فيما لو كانت موجودة كانت ستتمكن من صد هذا الهجوم على نحو أفضل من الباتريوت.

ووفقاً لخبراء، نقلت عنهم الصحيفة، فإن السعودية قد تلجأ إلى منظومة القبة الحديدية التي تستخدمها “إسرائيل” لكنها قد تغير اسمها.

يشار إلى أنه خلال سنوات مضت لطالما كانت المملكة العربية، مشتر رئيسي للأسلحة الأميركية الصنع. وقد زادت وتيرة شراء الأسلحة الأميركية تحديداً في عهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، حتى وصلت إلى 110 مليار دولار بعد أشهر قليلة من تنصيب الأخير، بحسب الصحيفة الأميركية.

جدير بالذكر أن السعودية تتلقى صفعات مؤلمة من قبل سلاح الجو المسير التابع للقوات اليمنية لن يكون آخرها العملية النوعية التي استهدفت معملي بقيق وخريص وأدت لإيقاف تصدير نصف انتاج المملكة من النفط وهو ماشكل ضربة مؤلمة جداً لها ولشركائها ايضاً .

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com