عين اليمن على جنوب اليمن

مصادر تؤكد: تصاعد خطير للتوتر بشبوة والإصلاح يحرّض القبائل للتمرد على الوزير بعد محاصرة قواته لمنزل لعكب

المشهد الجنوبي الأول / شبوة

 

طوقت قوات دفاع شبوة مساء اليوم منزل قائد قوات الأمن الخاصة المعزول التابع للإصلاح عبدربه لعكب بعد يوم من إقالته من منصبه بقرار من المحافظ عوض الوزير العولقي.

وقالت مصادر إن الوضع متوتر في محافظة شبوة بشكل كبير، حيث رفض الإصلاح إقالة لعكب ودفع بتحشيدات عسكرية موالية له إلى عتق في تهديد مبطن بأنه سيقابل قرار الإقالة بتفجير الوضع عسكرياً إذا رفض المحافظ المؤتمري الرجوع عن قراره.

وأكدت المصادر أن التوجيهات بتطويق منزل لعكب مساء اليوم صدرت من المحافظ العولقي، مشيرة إن المحافظ وجه بهذا الإجراء رداً على رفض لعكب لقرار إقالته.

وكان لعكب قد اعتبر قرار إقالته بأنه غير قانوني.

الجدير بالذكر أن جزءاً كبيراً من قوات الأمن الخاصة التي يقودها لعكب ترفض هي الأخرى قرار إقالة قائدها الأمر الذي مثل تمرداً على قرارات المحافظ وهو ما ينذر بانفجار مواجهات عسكرية بين قوات دفاع شبوة ومليشيات الإصلاح.

في سياق متصل بدأت وسائل إعلام الإصلاح وناشطوه بالتحريض ضد المحافظ ابن الوزير والتمرد عليه ومواجهته.

ونشر القيادي في الإصلاح والمسؤول السابق في سلطة هادي، مختار الرحبي، تغريدة على حسابه دعا فيها قبائل شبوة للدفاع عن عبدربه لعكب.

واتهم القيادي بالإصلاح محافظ شبوة بأنه ينفذ مؤامرة ضد كل من وقفوا مع الشرعية، في إشارة لقيادات الإصلاح وعناصر الإصلاح في شبوة.

وكان الإصلاح على مدى عامين كاملين قد عمل على تجنيد عناصره العقائدية ضمن قوات الأمن الخاصة، الأمر الذي جعل من هذه القوات مصدر تهديد أمني وفكري بالنسبة للمجلس الانتقالي الجنوبي وبالنسبة لجناح الإمارات في حزب المؤتمر الذي يقوده في شبوة المحافظ البرلماني عن المؤتمر عوض الوزير، وهو ما يرجح معه أن يعمل المحافظ بعد إقالة لعكب على تصفية قوات الأمن الخاصة من عناصر الإصلاح وتسريحهم من الخدمة.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com