عين اليمن على جنوب اليمن

فيما الحوثيون يستعرضون قدراتهم التسليحية الجديدة في أضخم عرض عسكري القوات الجنوبية تفتقر لأبسط الإمكانات

المشهد الجنوبي الأول / خاص

 

تفاعل ناشطون من أبناء المحافظات الجنوبية في مواقع التواصل الاجتماعي مع العرض العسكري الكبير الذي نظمه الحوثيون بقواتهم في ميدان السبعين بصنعاء بمناسبة ذكرى سيطرتهم على السلطة والإطاحة بنظام عبدربه منصور هادي المدعوم خليجياً.

وكان الناشطون قد شنوا هجوماً ضد التحالف السعودي الإماراتي واتهموه بعدم تمكين القوات الجنوبية من التسليح اللازم والكافي لمواجهة أعداء الجنوب، لافتين إلى أن التحالف يتعمد إهمال تعزيز قدرات جيش الجنوب رغم أن من حمى الحدود السعودية من هجمات الحوثيين هم أبناء الجنوب الذين قتل منهم عشرات الآلاف في الجبهات الحددية على مدى السبع السنوات والنصف الماضية من عمر الحرب.

وكان الحوثيون قد كشفوا عن عشرات الأسلحة المتطورة الجديدة محلية الصنع، منها 6 منظومات صاروخية باليستية هي (بدر 2 وبدر 3 وقدس 3 وكرار وحاطم وفلق) ولكل منظومة من هذه مواصفاتها واستخداماتها الخاصة وميزاتها المختلفة عن بقية المنظومات الأخرى، إضافة إلى استعراض بعض من الصواريخ الباليستية التي سبق أن تم إنتاجها من قبل وتم الإعلان عنها سابقاً.

وفيما مجال الطائرات المسيرة كشف الحوثيون عن 4 طائرات مسيرة جديدة يتم الكشف عنها لأول مرة هي طائرات خاطف 2 ومرصاد 1 ومرصاد 2 ، وطائرة وعيد التي سبق أن تم الكشف عنها سابقاً لكن لم تنشر لها أي صور من قبل.

ولأول مرة أيضاً تكشف قوات الحوثيين عن إنتاجها قطع بحرية حربية بدائية لكنها بداية لما قد يتمكنون لاحقاً من إنتاجه من القطع البحرية الأكبر حجماً، حيث تم الكشف عن 7 من الزوارق القتالية البحرية هي (عاصف 1 وعاصف 2 وعاصف 3 وملاح وطوفان 1 وطوفان 2 وطوفان 3).

أما عن الأسلحة الخاصة بالدفاع الجوي فقد كشف الحوثيون عن 4 منظومات دفاعية جديدة هي (صقر 1، منظومة معراج، صواريخ ثاقب2 صواريخ ثاقب3).

كما تم الكشف عن صواريخ بحرية محلية الصنع أبرزها (صاروخ البحر الأحمر، صاروخ محيط) كما تم الكشف عن إعادة تأهيل صاروخ روسي الصنع هو روبيج P22.

 

You might also like