عين اليمن على جنوب اليمن

رئيسة “مركز عدن للتوعية من خطر المخدرات” تحذر من الادمان على دواء البروفينيد

المشهد الجنوبي الأول/متابعات

حذرت رئيسة مركز “عدن للتوعية من خظر المخدرات” سعاد علوي من الادمان على البروفينيد او ما يعرف بالعامية(حق الضرس)احد الأدوية المسكنة للألم ، معتبرة ان استخدامه السيء له مخاطر على الفرد والأسرة والمجتمع.
وقالت سعاد علوي في تصريح صحفي :ان مسكنات الألم والأدوية الأخرى مثل أدوية الصداع عندما تكون سهلة الحصول لاتعود مسكنة للآلام بل يتم إستخدامها الإستخدام السيء من قبل المتعاطين لها والتي تصل بهم الى حالة الإدمان عليها ، ونحن اليوم أمام نموذج منها وهو البروفيننال ( حق الضروس ) باللهجة العامية والذي يستخدمه الكثيرين من متعاطي القات لتسكين الام الأسنان نتيجة تأثير طحن القات المستمر لساعات طويلة.
واضافت: لكن للأسف الشديد ونتيجة لعدم وجود رقابة من قبل مكاتب الصحة فقد لاحظنا وخلال نزولنا المستمر أن هذا النوع وغيره أنواع كثيرة تباع في البقالات وأكشاك بيع التمبل والشمة وفي أسواق بيع القات والكارثة الكبرى أنها تباع كذلك في البقالات القريبة من مدارس البنين والبنات.
واشارت الى انه وعند سؤالنا لبعض الباعة في البقالات عن من يستهلك تلك الحبوب قيل لنا البعض من تلميذات المدارس وبعض الشباب والمراهقين.
ودعت سعاد علوي: كل أب وأم الى ان يكونوا اكثر حرصا على ابنائهم حتى لايغدوا ضحيه للادمان والمخدرات وتسائلت الى متى سنلتزم الصمت حيال كل مايحيط أطفالنا من أخطار المخدرات..؟
وعتبت على مدراء المدارس ومدراء التربية لكونهم لم يستجيبوا للنداءات التي وجهت لهم منذ أول حملة للمركز للتوعية من خطر المخدرات والتي نفذها في المدارس.
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com