عين اليمن على جنوب اليمن

هل تعلن كهرباء لحج خروجها عن الخدمة ؟

المشهد الجنوبي الاول|لحج

قالت مصادر فنية بالمؤسسة العامة للكهرباء فرع لحج ان انخفاض التوليد الى ادنى مستوياتها خلال الفترة الحالية والتي وصلت ما بين 6-7 ميجا ناتج عن خروج العديد من مولدات الطاقة المشتراة عن الخدمة اضافة الى تدنى مستوى انتاج الطاقة للمولدات المتبقية وهو ما ادى الى زيادة فترة  الانقطاعات المبرمجة للطاقة والتي تصل الى 18 ساعة في اليوم نتيجة لزيادة الطاقة المطلوبة .

وكشف المصدر الفني الذي رفض الافصاح عن اسمة عن خروج التوليد عن الخدمة خلال الاسابيع القادمة في محطة عباس وبير ناصر مما يؤدي الى انقطاع تام للتيار الكهربائي عن مدينة الحوطة وضواحيها في حالة عدم توفر المعالجات السريعة لحل المشكلة من خلال توفير مولدات اسعافية وسرعة استكمال ربط خط الحسوه بمحطة عباس حيث ان زيادة الاحمال في فصل الصيف سوف تؤدي الى عجز المولدات عن توفر الطاقة المطلوبة وهو ما سوف يؤدي الى توقف المولدات عن العمل وهو ما يدفع للاعلان عن خروج كهرباء لحج عن الخدمة خلال الفترة القادمة.

 

 وأوضح المصدر ان عشرات الملايين من الريالات تذهب في صيانة المولدات تصرف من ايرادات المؤسسة دون جدوى وهو  ما يستدعى تدخل السلطة المحلية لتشكيل لجان متخصصة تسهم بحل المشكلة والتحقيق بخروج العديد من مولدات الطاقة عن الخدمة .

 

الجدير بالذكر ان مولدات الطاقة المشتراة التي تتبع شركة اجريكوا توقفت عن العمل  بسبب مطالبات مالية تقدر بعشرات الملايين من الدولارات وهو ما دفع مؤسسة الكهرباء الى التكفل بتشغيل المحطة رغم معارضة الشركة لهذا الاجراء وهو ما دفع المؤسسة الى صرف مئات الملايين من الريالات في تشغيل المحطة وإيجاد المختصين والفنيين العاملين فيها مما عكس نفسه على الوضع المالي للمؤسسة ومستحقات العاملين فيها .

 

وضع الكهرباء دفع بالعديد من المواطنين الى شراء منظومة الطاقة الشمسية حيث لجا العديد من اهالي الحوطة وتبن الى شراء منظومة الطاقة بمختلف انواعها بسبب الانقطاعات المستمرة للكهرباء .

وقال العديد من المواطنين انهم قاموا بشراء الطاقة البديلة للكهرباء العمومية خشية الانقطاع التام للتيار الكهربائي خاصة وان فصل الصيف دخل بقوة حيث شوهد العديد من محلات الكهرباء بمدينة الحوطة مكتظة بالمواطنين لشراء منظومة الطاقة الشمسية حيث اصبحت هذه السلعه رائجة في المدينه وضواحيها وبمختلف انواعها .

 

الجدير بالذكر ان مجلس الوزراء قد وجه بصرف مبلغ 500 الف دولار لكهرباء لحج لكن حتى اللحظة لم يتم صرفة حيث قالت بعض المصادر ان مشكلة قائمة بين المالية وقيادة الكهرباء بلحج حيث يطالب الاخير بصرف المبلغ نقدا فيما المالية بعدن تطالب المؤسسة بالرفع بمشاريع مناقصات بحسب القانون لتنفيذها  وهو ما ادى الى تاخر صرف المبلغ من قبل المالية .

 

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com