عين اليمن على جنوب اليمن

انقطاع التيار الكهربائى وانعدام المشتقات السبب في اغلاق المرافق الصحية في عدن.

تقرير

عدن أصبحت مدينة الظلام في ظل انقطاع كبير ومستمر للتيار الكهربائي بالرغم من كل الوعود والتصريحات لهادي وحكومته و أيضا الوعود المتكررة بإنهاء الأزمة من قبل دولة الإمارات إلا ان الأنقطاع تزداد ساعاته وفترته يوما بعد يوم مما يدل على انه لايوجد إهتمام جاد وحقيقي من قبل هادي وحكومته فالمواطن في عدن هو أخر إهتمامهم ومايحصل للمدينة من عقاب جماعي خصوصا اننا نمر بفصل الصيف الذي يلقي بكل حرارته على أبناء عدن واضافة الى انعدام شبه تام للخدمات الصحية في المستشفيات والمرافق الصحية بسبب انقطاع الكهرباء وانعدام الديزل .

وقدكشف مدير عام الصحة والسكان في محافظة عدن الدكتور الخضر ناصر لصور، أن انقطاعات التيار الكهربائي المتكررة ولساعات يوميًا، وكذا أزمة مادة الديزل، التي وصلت إلى حالة الانعدام التام في محطات التوزيع، سيكون لها نتائج وخيمة على المستشفيات والمرافق الصحية الأخرى التي أصبحت مهددة بالإغلاق، إذا ما استمر الوضع على حاله، إذ إن المولدات الاحتياطية في المؤسسات الصحية تعتمد كليًا على هذا النوع من المحروقات.

وأكد الخضر ناصر أن عدم تزويد المستشفيات والمنشآت الصحية الحكومية بحاجتها من مادة الأكسجين من شأنه إﻏﻼﻕ المستشفيات، والتسبب بحدوث وفيات بين المرضى الذين ينقلون أو يعالجون في مستشفيات الحكومة.

ووجه الليلة الماضية نداء استغاثة لهادي وحكومتة واللواء عيدروس الزبيدي ، ناشدهم فيه سرعة التدخل قبل الانهيار الأخير لكل الخدمات الصحية في كل المستشفيات والمجمعات والمرافق الصحية والناجم عن الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي واختفاء مادة الديزل التي أثر عليها بشكل كبير. وقالت مصادر في مؤسسة الكهرباء بعدن إن تفاقم الأزمة خلال الساعات الماضية وازدياد ساعات الانقطاع يعود إلى النقص الحاد في الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد بكامل طاقتها، مضيفة أن عددًا كبيرًا من المولدات المتوقفة عن العمل حاليًا في حالة جيدة من الناحية التقنية.

وكان المدير العام الجديد للمؤسسة العامة للكهرباء في محافظة عدن، المهندس أمجد محمد مانا، حذر من خطورة الوضع الكارثي على السكان والحياة عامة نظرًا لشدة حرارة الصيف. وقال في رسالة عاجلة رفعها إلى عبد ربه منصور هادي، أوضح فيها حال الكهرباء يوم أمس وخروج ما يقارب 75 ميغاواط من الشبكة، وذلك لتوقف إمداد الوقود لمحطات التوليد العاملة بوقود الديزل، مؤكدًا توقف بقية المحطات خلال أقل من 24 ساعة.

وأشار إلى تخلي المصافي وشركة النفط عن مسؤوليتها في توفير الديزل والمازوت للكهرباء، لافتًا إلى نشوب أعمال شغب وفوضى، إذ اقتحم مواطنون المحطة التحويلية بالمنارة في كريتر جنوب مدينة عدن، وكذا اقتحام البعض محطة كهرباء خور مكسر وسط عدن، علاوة على تعرض مبنى المؤسسة في حجيف جنوب غربي عدن لإطلاق نار، احتجاجًا على انطفاء الكهرباء في ظل حرارة وصلت إلى 40 درجة ظهرًا، محذرًا من تنامي شغب عارم إذا ما بقي الوضع على هذه الحالة الناتجة عن نقص في التوليد وبنسبة 60 في المائة، ناهيك بعدم توفر أي قطع غيار للمحطات.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com