عين اليمن على جنوب اليمن

إنتشار مسلح في تعز يؤشر بإنفجار الأوضاع بين حزب الإصلاح واللواء 35مدرع

المشهد الجنوبي الأول / متابعات

تتصاعد وتيرة الحرب الباردة بين اللواء 35 مدرع، من جهة، والقيادة العسكرية الموالية لحزب الإصلاح على خلفية تحركاتهم لبسط نفوذهم على الحجرية جنوبي تعز.

وقالت مصادر عسكرية “إن التحركات العسكرية (الإصلاحية) الراهنة دفعت اللواء 35 مدرع إلى إعادة ترتيب شؤونه المالية بالمنطقة الرابعة وإعادة انتشار قواته في منطقة الحجرية بحسب ما نقله موقع نيوزيمن”.

وبحسب المصادر، تمكن اللواء 35 مدرع من انتزاع قرار بفصله مالياً عن محور تعز والارتباط مباشرة بالمنطقة الرابعة لوقف محاولة تفريغ اللواء من قبل قيادة المحور ونهب مرتبات الجنود.

كما نشر اللواء 35 مدرع اليوم (الاثنين) قوات ونقاط تفتيش في مداخل مدينة التربة مركز مديرية الشمايتين عقب وصول اللواء الرابع مشاة جبلي المحسوب على الإصلاح إلى معهد منطقة الأصابح. وتؤكد إفشال اللواء 35 مدرع محاولة قوات اللواء الرابع مشاة جبلي السيطرة على جبل بيحان الاستراتيجي، ونصب نقاط في الطرق المؤدية إلى معهد الأصابح وجوار المعهد أيضا.

وكثفت قوات اللواء 35 مدرع انتشارها في مواقع نقيل هيجة العبد بمديرية المقاطرة شمالي لحج، وتعد خط الإمداد الوحيد الرابط بين مدينتي تعز وعدن.

وتأتي تحركات قوات اللواء 35 مدرع مسنودة بأبناء الحجرية رفضا لنقل اللواء الرابع مشاة جبلي بعض قواته من طور الباحة في لحج إلى سور وسط الاصابح في الشمايتين جنوب تعز.

وطلبت قوات اللواء 35 مدرع والمواطنين من القوات التابعة للواء الرابع مشاة جبلي مغادرة معهد منطقة الأصابح والعودة إلى مواقعهم في طور الباحة بدون اي قتال بينهم باعتبار الحجرية تحت سيطرة اللواء 35 مدرع. ويسيطر اللواء على مديريات الحجرية المحررة إلى جانب جبهات المواجهة المشتعلة أطراف مديريات الصلو وحيفان والمعافر والمسراخ وهيجة العبد في المقاطرة شمال لحج.

وبحسب مراقبون فإن قيادة الإصلاح في تعز تعمل على سحب البساط في الحجرية من تحت اللواء 35 مدرع عبر إنشاء اللواء الرابع مشاة جبلي، وبدئوا خطة السيطرة بنشر بعض قواته في الاحكوم ومن ثم الاصابح، وهذا ما قوبل برفض شعبي وعسكري. ويصاحب هذه التحركات العسكرية لحزب الإصلاح حملات إعلامية ومسيرات جماهيرية ضد اللواء 35 مدرع، وتحديدا، بعد تجهيزه مقر عمليات متقدمة للتحالف العربي بمنطقة الصنة بمديرية المعافر.

وكانت قيادة المحور قسمت مدينة ومديريات تعز إلى مناطق عسكرية قبل عامين، وكلفت كل لواء بحماية وتحرير المنطقة التي يتواجد في نطاق تواجده منعا للعشوائية والاختلالات الأمنية والصراعات. وجاء التقسيم كالآتي: (اللواء 35 مدرع في الحجرية، اللواء 17 مشاة في مقبنة وجبل حبشي، اللواء 170 دفاع جوي شمال شرق المدينة، اللواء 22 ميكا شمال وشرق المدينة وجبل صبر).

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com