عين اليمن على جنوب اليمن

المبعوث الأممي الى صنعاء للتحضير لجولة جديدة من المفاوضات

المشهد الجنوبي الأول / متابعات خاصة

وصف المبعوث الأممي مارتن غريفيث مشاوراته مع وفد الحكومة الشؤرعية في جنيف بالناجحة مؤكدا ان الحوثيين حريصون على المفاوضات لكنهم لمم تتهيا لهم الفرصة الكاملة للانخراط فيها .

واعلن المبعوث الاممي ضرورة زيارة للحوثيين في صنعاء ولقاهم لتحضير جولة جديدة من المفاوضات لم يتم تحديد موعد لها حتى اللحظة.

وغادر المشاركون، أمس الجمعة، العاصمة السويسرية جنيف بعد الفشل في عقد جلسات المشاورات التي كان مخطط لها.

ورفض الحوثيون مغادرة صنعاء التي يسيطرون عليها إلا بعد أن تلبي الأمم المتحدة مطالبهم ومن بينها ضمان عودتهم الآمنة من جنيف إلى صنعاء.

وقالت اللجنة الثورية العليا التابعة للحوثيين أمس الجمعة في بيان أن «تعنت دول العدوان الأمريكي السعودي وحلفاءه بعدم منح الطائرة العمانية تصريح لنقل وفد المشاورات يزيد من شكوكنا بأن التحالف كان لدية نية مبيته … بعدم السماح لهم بالعودة».

واتهمت اللجنة التحالف العربي، بالتخطيط لاحتجاز الوفد في جيبوتي حيث من المقرر أن تتوقف طائرتهم في طريقها إلى جنيف.

وقال الحوثيون في بيان على تطبيق تلغرام أنهم يشتبهون في تكرار ما حدث في 2016 عندما انهارت المحادثات التي استمرت 108 أيام في الكويت واحتجز وفد الحوثيين في عُمان مدة ثلاثة أشهر بسبب حظر جوي.

والخميس أمس الاول وضع الحوثيون ثلاثة شروط للتوجه إلى جنيف للمشاركة في هذه المشاورات الجديدة.

حيث اشترطوا السفر على متن طائرة عمانية ونقل جرحى إلى مسقط والحصول على ضمانات للتمكن من العودة إلى العاصمة اليمنية صنعاء بعد انتهاء المفاوضات، كما قال العضو في وفدهم حميد عاصم في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com