عين اليمن على جنوب اليمن

الكشف عن إتفاقات سرية بين شركات نفط بحضرموت

المشهد الجنوبي الأول/محمد بلفقيه

كشفت مصادر خاصة عن تسلم شركة بترومسيلة القطاعين 43 و32 التابعة لشركة DNO دون إجراءات قانونية تخلي مسؤوليتها عن أية أضرار بيئية تسببت بها شركة DNO وغيرها من الشركات الأجنبية العاملة في قطاع النفط بالمحافظة .
المصادر أكدت أن شركة “بترومسيلة ” وقعت على اتفاقية تعهد بالمسؤولية عن الأضرار البيئية التي لا تعرف حتى حجمها مقابل مبلغ ضخم يعود للشركة.
وكان بحسب المصادر أن تقوم بالإجراءات اللازمة لإخلاء مسؤوليتها عبر حصر الأضرار وتقييمها عبر شركة بيئية متخصصة ومحايدة لتقييم كلفة الإصلاحات .
وأشارت المصادر إلى أن شركة بترومسيلة ستكون المسؤول الأول أمام أي دعوى قضائية يرفعها أبناء حضرموت للمطالبة بتعويضات تجبر الشركة على إصلاح ما خلفته الشركات الأجنبية من كوارث بيئية .
وظهرت في الآونة الأخيرة مئات الحالات السرطانية وأمراض الجهاز التنفسي التي تم رصدها في مناطق الامتياز النفطي نظراً للانبعاثات النفطية و عمليات التنقيب والاحتراق التي أثرت على الأرض والبيئة والمياه الجوفية.
وكان رئيس حلف حضرموت الشيخ عمرو بن حبريش قد صرّح في مؤتمر صحفي له عن وجود اتفاقيات سرية بين شركة بترومسيلة وشركات أجنبية بالتنسيق مع وزارة النفط وحكومة الرياض لم تتطلع عليها السلطة المحلية بالمحافظة ولا حلف حضرموت.
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com