عين اليمن على جنوب اليمن

السعوديون يثيرون مواقع التواصل الإجتماعي غضباً على قرار رفع أسعار البنزين

المشهد الجنوبي الأول/متابعات

أعلنت الحكومة السعودية عن زيادة إضافية لأسعار البنزين، بالتزامن مع تقديم وزارة المالية السعودية لموازنة العام 2017 والتي سيتم الكشف عنها غدا الخميس بعجز متوقع بنسبة قريبة من عجز العام الماضي الذي بلغ 85 مليار دولار.
ونشر موقع “huffpost” خبرا متطابقا مع أخبار نشرتها وسائل إعلام رسمية بالسعودية ويفيد بأنالحكومة السعودية تتجه لرفع أسعار الطاقة في البلاد بالتزامن مع إعلان موازنة العام القادم، في ظل تراجع أسعار النفط، المصدر الرئيس لدخل المملكة.
ونقلت تلك الوسائل عن مصادر حكومية سعودية إن رفع أسعار الوقود سيكون بحدود 30%..
وذكر موقع وزارة المالية السعودية أنها قدمت اليوم الأربعاء مشروع موازنة العام 2017 في اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي عُقد في قصر اليمامة بالرياض، برئاسة ولي ولي العهد محمد بن سلمان الذي يتقلد منصب وزير الدفاع والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
وسيتم الإعلان عن الموازنة النهائية للعام القادم غدا الخميس، فيما قالت وكالة رويترز أنه من المتوقع أن تعلن الحكومة عن عجز قدره 297 مليار ريال (79.2 مليار دولار) لعام 2016 حسبما قالت المصادر المطلعة على عملية إعداد الميزانية.
وتعليقا على قرار رفع أسعار البنزين في السعودي قال المحلل السعودي خالد باطرفي في مداخلة تلفزيونية أن قرار رفع الأسعار، فرضته الظروف التي تمر بها المملكة، أهمها انخفاض أسعار النفط في السوق العالمي وتكاليف الحرب على اليمن.
وفور الإعلان عن الخبر اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالتغريدات والمنشورات ضمن وسم #رفع_سعر_البنزين_30بالمئة، وعبر عشرات النشطاء ورواد التواصل الاجتماعي من السعوديين عن غضبهم تجاه القرار الذي جاء تتويجا لسلسلة من الإجراءات التقشفية التي طالت رواتب الموظفين وفرضت ضرائب إضافية على السعوديين، علما أن قرار زيادة أسعار المشتقات النفطية هو الثاني من نوعه خلال عام.
وعلق أحد نشطاء السعودية في موقع تويتر على القرار قائلا ” ترفع سعر البنزين في بلد شاسع المساحة ولا تتوفر فيه قطارات ولامترو ولا مواصلات والراتب ضعيف لمصلحة من؟ بالله ذا كلام”
وكتب خالد الشغدلي ” قبل أي قرار تحتاج لطبّال يمهد الطريق أعطني ديموقراطية وتعليم ومستشفيات وطرق وحرية تعبير ألمانيا وأعبي بألف”.
أما عبدالرحمن العنزي فقال ” رؤية 2030 كأنها خويك يمرك ولا تدري وين موديك واذا سألته يقول مالك الا تفلها وكل شوي بالطريق يطلبك دراهم”.
فيما علق سعودي آخر قائلا ” ألف رحمة عليك يا أبو متعب في عهدك البنزين ما نحسب حسابه”
وكتب الناشط عبدالعزيز الحربي ” يا ليتنا من رؤيتنا سالمين كان الرسوم اللي علينا خفيفات”.
أما عوض الخير فقال ” بارتفاع البنزين سترتفع أسعار الكثير من السلع لأنها مرتبطة بتكلفة النقل. أثبتت الرؤية أنها تعتمد على جيب المواطن فقط”
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com