عين اليمن على جنوب اليمن

تسعيرة الوقود الجديدة في عدن تغضب ابناء المحافظة ومحتجون يمنعون ناقلات النفط من الخروج من الشركة

المشهد الجنوبي الأول / عدن

شهدت محافظة عدن مساء الأثنين احتجاجات غاضبة على التسعيرة الجديدة التي اقرتها شركة النفط ورفع أسعار المشتقات النفطية التي تعد منعدمة شبه كلي من المحافظة.

وأعلنت شركة النفط في حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي اليوم الأثنين جرعة جديدة لأبناء الجنوب ورفعت أسعار المشتقات النفطية في المحافظات الجنوبية والشرقية بزيادة بلغت 75%.

ونتيجة لأزمة المشتقات النفطية التي عانتها مدينة عدن وعدد من المحافظات الواقعة تحت سيطرة حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي الناتجة عن عدم قدرة حكومة الدكتور أحمد عبيد بن دغر تغطية فاتورة ورادات الوقود بالعملة الصعبة.

أقرت شركة النفط اليمنية في عدن تسعيرة جديدة لأسعار الوقود ابتداء من اليوم الإثنين ورفعت أسعار البنزين من 185 ريالاً إلى 325 للتر الواحد بزيادة بلغت 75% تقريباً، ليرتفع سعر غالون البنزين سعة 20 لتراً من 3700 ريال إلى 6500 ريال، بينما سيصل سعر لتر الديزل الذي يستخدم في توليد الكهرباء إلى 270 ريالاً مقابل 165 ريالاً سابقاً (بنسبة زيادة 64% تقريباً).

وتعد الزيادة الجديدة في أسعار الوقود الثانية، بعد أن رفعت حكومة هادي أسعار الوقود للمرة الأولى في يونيو عام 2016، وتم رفع أسعار البنزين من 150 ريالاً إلى 185 للتر الواحد، وأسعار الديزل من 135 ريالاً إلى 165 ريالاً للتر الواحد.

يشار إلى أن أزمة السيولة النقدية وتراكم مديونيات شركة النفط الحكومية في عدن وفي صنعاء تسبب بتوقف نشاط الشركة، كما توقف نشاط شركة مصافي عدن عن استيراد الوقود منذ منتصف عام 2017.

إلى ذلك منع محتجون غاضبون قاطرات نفط مساء الاثنين ناقلات وقود من الخروج من شركة النفط بعدن ، وقال المحتجون ان الخطوة تأتي احتجاجا على رفع اسعار الوقود وشحته مؤخرا ، وتشهد مدينة عدن منذ اشهر اضطرابا كبيرا فيما يخص توزيع المشتقات النفطية.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com